برلسكوني يعلن بدء سحب القوات الايطالية من العراق في أيلول/سبتمبر

> روما «الأيام» (د ب أ) :

>
رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني
رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني
أعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم امس الثلاثاء أن بلاده ستبدأ سحب قواتها تدريجيا من العراق في أيلول/سبتمبر القادم.

وقال برلسكوني خلال برنامج إخباري تلفزيوني مسجل سيعاد بثه على قناة "راي" الحكومية "سنبدأ خفض حجم فرقتنا في العراق قبل نهاية العام. سيبدأ التخفيض الاول في أيلول/سبتمبر".

ووفقا لمقتطفات من المقابلة التي وزعت قبل بثها قال برلسكوني إنه تشاور مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير موضحا أن الرأي العام في البلدين ينتظر مثل هذا القرار.

وأضاف برلسكوني إن هذا الانسحاب مرهون بقدرة الحكومة العراقية على "تجهيز نفسها بهياكل أمنية مقبولة".

وأشار خبراء سياسيون في روما إلى أن برلسكوني يفضل سحب القوات قبل إجراء الانتخابات العراقية في ربيع العام المقبل.

ولم تشارك إيطاليا في حرب العراق ولكنها نشرت ثلاثة آلاف جندي وتشكل رابع أكبر تواجد عسكري أجنبي في العراق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية.

وجاء تصريح رئيس الوزراء الايطالي بعد دقائق من موافقة البرلمان بصورة نهائية على طلب حكومي بتمديد مهمة البعثة العسكرية الايطالية في العراق حتى نهاية حزيران/يونيو القادم.

وجاء هذا الاقتراع عقب تقارير عن مقتل جندي إيطالي آخر في العراق مما أدى إلى تأخير بدء جلسة البرلمان وسط نداءات من جانب المعارضة بالانسحاب الفوري.

وأفادت الانباء بأن السيرجانت سلفاتوري ماراتتشينو /28 عاما/ أطلق النار على رأسه بعد أن انحشر الرصاص في بندقيته أثناء تدريب على إطلاق النار في مدينة الناصرية جنوب العراق حيث
تتمركز القوات الايطالية.

وتوفي ماراتشينو لاحقا في مستشفى بالكويت متأثرا بجروحه الخطيرة في "الحادث المأساوي" على حد وصف قادة الجندي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى