في يوم المدينة العربية عدن تكرم عمال البلدية المبرزين والنموذجيين .. نائب محافظ عدن :نطالب المهندسين بعدم الاستسلام لأي ضغوطات عند اعداد تقاريرهم الفنية

> عدن«الأيام » فردوس العلمي :

>
دشنت صباح أمس الفعاليات الخاصة بيوم المدينة العربية حيث افتتح الأخ عبدالكريم صالح شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة عدن «معرض عدن في عيون الأطفال» الذي أقيم على هامش احتفالات مدينة عدن مع سائر المدن العربية بيوم المدينة العربية والذي بدأ أعماله في مبنى المحافظة تحت شعار «المدن والبلديات : نحو شراكة أقوى للعناية بالأطفال والشباب» والذي يهدف إلى العناية بهم باعتبارهم شريحة واسعة في المجتمع .وفي الحفل ألقى الأخ عبدالكريم شائف كلمة رحب في مستهلها بالحضور قائلا: «هذه مناسبة يجب أن توظف توظيفاً إيجابياً لتكون عدن مدينة جميلة ونظيفة دائماً ». مشيراً إلى أن الجمال عالم لا حدود له. وتطرق في كلمته إلى وضع مختلف الخدمات في محافظة عدن بعد حرب 1994م واصفا إياها بالوضع الصعب. وأضاف «تم تحقيق الكثير من الإنجازات الخدمية التي بذل فيها الجهد الكبير بفضل كل الخيرين» مشيراً إلى وجود أخطاء وتشوهات رافقت هذه الأعمال، وقال «إن أي أخطاء تخطيطية تظل عالقة لسنوات كثيرة وإن الأخطاء في الجانب المعماري أخطاء قاتلة من الصعب التخلص منها و ينبغي أن نقف في هذا اليوم يوم المدينة العربية وقفة جادة ونقيّم ماذا اعتمل في محافظة عدن؟» مؤكداً أن الأخطاء الحاصلة في مختلف المناطق حصلت بتراخ وعدم مسؤولية خاصة من بعض المهندسين الذين أثرت فيهم العاطفة أو التأثيرات الشخصية وبعض الأحيان بدون قصد» مشيرا إلى بعض المخالفات الموجودة في التخطيط .

وحثّ المهندسين على ضرورة تشجيع القطاع الخاص على عمل تصاميم متطورة للحفاظ على جمال المدينة، مشيرا إلى ضرورة مراعاة الخدمات الضرورية والمهمة للتخطيط المعماري عند عمل التخطيط.

وطالب الأمين العام مديري المديريات والبلديات باتخاذ الإجراءات السليمة في التخطيط و أي شيء مخالف يرجع إلى قسم التخطيط لإعادة النظر فيه .

مشيرا إلى وجود 146 جامعا في المحافظة و إلى وجود جوامع مخالفة للتخطيط وقال «يسمح بعض المهندسين ببناء جوامع بدون خدمات مرافقة مثل مواقف السيارات، منوها بضرورة الحوار المشترك بعيدا عن المكايدة «ونكون مسؤولين عن المدينة ونظافتها لتأسس عمل نظيف ومنظم للأجيال القادمة».

كما أشار إلى ضرورة الصيانة الدورية لآليات النظافة وقال : «إن تحسين النظافة يحتاج إلى جهد من قبل العاملين للحفاظ عليها وينبغي على صندوق النظافة أن يوفر صيانة دورية لهذه الآليات لكي تخدم بشكل أفضل» . وأوضح أن هناك حملة لمكافحة البعوض بمشاركة طلاب المدارس وقال :«لا يمكن القضاء على البعوض طالما هناك أفراد يتركون خزاناتهم مفتوحة معرضة لتكاثر البعوض» مشيرا إلى ضرورة ضبط المخالفين بهذا الصدد وقال «لابد من الحركة والإشراف المباشر الذي يؤدي إلى تحسين الوضع وبالتالي تعاون المواطن» وأضاف «أؤكد في هذا اليوم يوم المدينة العربية أن المسؤولية تقع على المهندسين في مكتب التخطيط والبلديات ومديري المديريات وعلينا كمسؤولين بالمحافظة» وقال «لن يأتي الإصلاح من الخارج ولابد أن نعالج الأمور بشكل ودي وباحترام وأن نحترم مسؤوليتنا ونحافظ على مدينتنا.. إن الأخطاء الحالية ستظهر بعد عشرات السنين وستعاني منها الأجيال القادمة» وأضاف «لن نغفر لكل من سمح بالبناء على ساحل أبين فهي كنوز يجب المحافظة عليها فهي ما يميز عدن عن سائر المدن اليمنية الأخرى».

و طالب المهندسين بألا يستسلموا لأي ضغوطات سواء من المسؤولين أو من القطاع الخاص عند إعداد التقارير عن النزول إلى مواقع التخطيط وأن يراعوا الدقة والصدق للحفاظ على ما تبقى. وفي ختام كلمته قال: «من الضروري أن تكون هناك جائزة للمدينة النموذجية وأخرى للمدينة الخالية من مخالفات التخطيط» .

ومن جانبه تطرق الأخ قائد راشد أنعم المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين في عدن في كلمته إلى الإنجازات المحققة في مجالات النظافة والتحسين مؤكداً أن الصندوق قام خلال الفترة الماضية بتوظيف عدد من العمال في العديد من المجالات، وأهاب بقيادة المحافظة والبرنامج الاستثماري أن يضعوا في خطط أعمالهم بناء الملاعب وحدائق الأطفال لما لها من مردود إيجابي لهذه الشريحة وطالب مديري المديريات ومديري المناطق أن يقوموا بتجميل المحافظة والحفاظ على نظافتها موضحا أن ذلك يسهم في جذب السياح والأعمال مما سيوفر فرص عمل

حضر الاحتفال الأخوة أحمد الضلاعي الوكيل المساعد للمحافظة والعقيد عبدالله قيران مدير أمن عدن وعثمان كاكو رئيس النقابات فرع عدن وعدد من مديري مكاتب الأشغال والمهندسين وعمال البلديات.

وفي ختام الحفل تم تكريم العمال المبرزين والنموذجيين من مختلف مديريات المحافظة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى