جديد فرع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية في الجمهورية اليمنية

> «الأيام» الأدب :

> صدر مؤخراً العدد (21) من سلسلة «ترجمات عن اليمن والجزيرة العربية» وهي السلسلة العلمية التي تصدر عن فرع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية في الجمهورية اليمنية وتكرس أعدادها لتقديم ترجمات عن ما نشرته الدوريات الاجنبية ومراكز الدراسات الدولية عن اليمن من دراسات وتقرير علمية في ميادين التاريخ والاقتصاد والاجتماع والثقافة.

العدد الجديد يحمل عنوان: «أولى أيام الاحتلال البريطاني لعدن» وهي تنشر في ذكرى مرور مئة وستة وستين عاماً على الاحتلال البريطاني لعدن. هذه الترجمة هي خلاصة مذكرات كتبها ربان إحدى السفن التجارية البريطانية المبحرة بين عدن وشواطئ شرق افريقيا للتجارة، الذي شاءت الأقدار أن يكون معايشاً وشاهداً لأولى أيام الاحتلال البريطاني لعدن.

تزخر الترجمة بالكثير من المعلومات عن وضع المدينة في تلك الأيام وحالة أسوارها وتحصيناتها وحجم ونوع القوات البريطانية التي رابطت فيها كما وصفها كاتب اليوميات.

ولا شك أن جهداً كبيراً قد بذل من المترجم الأستاذ وليد عبدالحميد النود الباحث في التاريخ، الذي حرص على تقديم ترجمة دقيقة قدر الإمكان لهذه اليوميات وما زخرت بها من ألفاظ ومصطلحات محصورة في استخداماتها على رجال البحر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى