فوز غير مطمئن لليفربول على يوفنتوس وايندهوفن ينتزع تعادلاً ثميناً

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
هدف ليفربول الثاني في مرمى يوفنتوس
هدف ليفربول الثاني في مرمى يوفنتوس
حقق ليفربول الانكليزي العريق فوزا قد لا يكون كافيا على يوفنتوس الايطالي 2-1 في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم مساء أمس الثلاثاء، في حين خرج ايندهوفن الهولندي بتعادل ثمين 1-1 مع مضيفه ليون الفرنسي.

فعلى ملعب "انفيلد" وامام نحو 48 الف متفرج، كان ليفربول في طريقه الى فوز منطقي على يوفنتوس عندما تقدم عليه 2-صفر في الشوط الاول لكن حارسه الصاعد سكوت كارسون (19 عاما) الذي يفتقد الى الخبرة ارتكب هفوة أدت الى هدف يوفنتوس منتصف الشوط الثاني والذي قد يكون حاسما في مباراة الاياب الاسبوع المقبل على ملعب "ديللي البي" في تورينو.

واللقاء هو الاول بين الفريقين منذ ماسأة ملعب "هيسل" في بروكسل التي ذهب ضحيتها 39 من انصار يوفنتوس في 29 مايو عام 1985 قبيل انطلاق المباراة النهائية لكأس ابطال الاندية الاوروبية بين الفريقين العريقين.

وقبيل انطلاق مباراة الأمس، تبادل نجم ليفربول السابق الويلزي ايان راش ونجم يوفنتوس السابق الفرنسي ميشال بلاتيني شعاري الناديين قبل ان يقدم قائد ليفربول فيل نيل يافطة الى مسؤولي يوفنتوس تحمل عنوان "للذكرى وللصداقة" كتب عليها اسماء الضحايا ثم وقف الجميع دقيقة صمت على ارواحهم وحدادا على البابا يوحنا بولس الثاني الذي توفي السبت الماضي.

وبدأ ليفربول المباراة بقوة وحصل على ركلة ركنية بعد مرور بضعة ثوان فقط وشكل مهاجمه التشيكي ميلان باروش هداف كأس امم اوروبا الاخيرة خطورة كبيرة على مرمى يوفنتوس واقلق دفاعه الخبير مرارا وتكرارا بفضل سرعته وإجادته المراوغة.

وقدم ليفربول أحد افضل عروضه في الشوط الاول ولقن منافسه درسا في فنون اللعبة.

ومن احدى الركلات الركنية نجح ليفربول في افتتاح التسجيل بواسطة مدافعه العملاق الفنلندي سامي هيبيا الذي تابع على الطاير كرة من مسافة قريبة داخل الشباك (10).

سامي هيبيا فرحاً بافتتاح التسجيل لليفربول ومدافعي يوفنتوس في حيرة من امرهم
سامي هيبيا فرحاً بافتتاح التسجيل لليفربول ومدافعي يوفنتوس في حيرة من امرهم
واعطى الهدف دفعة معنوية هائلة لليفربول الفائز باللقب اربع مرات في الفترة من 1977 الى 1984 (اعوام 1977 و78 و81 و84) فصال لاعبوه وجالوا ونجحوا في اضافة هدف ثان ولا اروع عندما مرر الفرنسي انطوني لو تاليك كرة امامية باتجاه باروش فتركها الاخير لتتهيأ امام الاسباني لويس غارسيا فأطلقها بيسراه على الطاير من 30 مترا لتستقر في اعلى شباك الحارس جانوليجي بوفون لتشتعل المدرجات (25).

ثم تصدى حارس ليفربول الاحتياطي كارسون لمحاولة ممتازة لاليساندرو دل بييرو (30)، ثم سجل الاخير هدفا لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل مع ان الاعادة اثبتت خلاف ذلك (38).

وارتكب حارس ليفربول كارسون خطأ فادحا عندما فشل في تقدير كرة رأسية لمدافع يوفنتوس الدولي فابيو كانافارو فافلتت من يده وتهادت داخل الشباك مسجلا هدفا في غاية الاهمية لفريقه (64).

> وعلى ملعب "جيرلان" في ليون وامام 39178 متفرجا، انتزع ايندهوفن الهولندي تعادلا ثمينا من مضيفه ليون الفرنسي 1-1 ليملك افضلية بلوغ الدور نصف النهائي خصوصا أنه يستضيف مباراة الاياب.


دربي ميلانو يستأثر بالاضواء
يستأثر دربي مدينة ميلانو الايطالية الشمالية بين ميلان وانتر ميلان على ملعب "سان سيرو" الذي يتقاسمه الناديان الاضواء في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم الاربعاء.

> وفي مباراة ثانية لا تقل اهمية يلتقي تشلسي مع بايرن ميونيخ في لندن.

في المباراة الاولى، يسعى انتر ميلان الى الثأر لخسارته امام جاره في الدور نصف النهائي من المسابقة ذاتها عام 2003 عندما توج ميلان بطلا لفوزه على فريق ايطالي آخر هو يوفنتوس بركلات الترجيح.

وعاش انتر ميلان خصوصا في العقدين الاخيرين في ظل انجازات جاره الذي توج بطلا لاوروبا اربع مرات اعوام 1989 و90 و94 و2003 بالاضافة الى لقبيه في الستينات ليصبح في المركز الثاني من حيث عدد الالقاب بعد ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي (9 القاب). كما دأب ميلان على الفوز ببطولة ايطاليا ايضا في حين يغيب اللقب عن خزائن انتر ميلان منذ عام 1989، اما اللقب الاوروبي الوحيد الذي فاز به الاخير فكان كأس الاتحاد الاوروبي عام 1998 بقيادة نجمه البرازيلي رونالدو وهو الوحيد في مختلف المسابقات في السنوات العشر الاخيرة..

ولا زالت مرارة الخروج امام ميلان في نصف نهائي هذه المسابقة قبل موسمين عالقة في حلق رئيس نادي انتر ميلان ماسيمو موراتي الذي يقول : "ذكرى تلك المباراة لا زالت عالقة في الاذهان ومباراة اليوم فرصة مناسبة لكي نرد اعتبارنا".. يذكر ان موراتي انفق نحو 600 مليون يورو منذ ان استلم رئاسة النادي عام 1995 ولم يحرز فريقه منذ تلك الفترة سوى لقب واحد.

واعترف لاعب وسط انترميلان الصربي ديان ستانكوفيتش بتفوق ميلان لكنه قال : "اذا نظرت الى نتائج ميلان في الآونة الاخيرة نستطيع القول بأنه مرشح، لكن المسابقة بالنسبة الينا تمثل الكثير ونريد ان نخالف التوقعات".

واضاف :"صحيح أننا ما زلنا في مسابقة كأس ايطاليا لكن ما يهمنا هو الفوز بدوري الابطال".

ويعاني انتر ميلان من غياب هدافه البرازيلي ادريانو الذي لم يشف من اصابة في ركبته لكنه مرشح لخوض مباراة الاياب، كما أن المهاجم الآخر كريستيان فييري ليس في كامل لياقته البدنية وقد يلجأ المدرب روبرتو مانشيني الى اشراك المهاجم الارجنتيني خوليو كروز اساسيا.

في المقابل، يعود الى صفوف ميلان هدافه وافضل لاعب في اوروبا الموسم الماضي الاوكراني اندريه شفتشنكو الذي غاب عن الملاعب لفترة شهرين بعد إصابة بكسر في فكه منتصف فبراير الماضي.

> ويحل بايرن ميونيخ ضيفا على تشلسي على ملعب "ستانفورد بريدج" في لندن في مباراة متكافئة نسبيا. ويخوض الفريق اللندني في غياب مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي سيتابع المباراة من (مكان خاص) بعد ان عاقبه الاتحاد الاوروبي بالوقف لمباراتين على خلفية الاحداث التي رافقت مباراة تشلسي ومضيفه برشلونة الاسباني في ذهاب الدور الثاني في 23 فبراير الماضي. وفرضت لجنة الانضباط في الاتحاد الاوروبي غرامة مالية مقدارها 20 الف فرنك سويسري (12911 يورو) على المدرب البرتغالي. وكان مورينيو اتهم بعد المباراة نظيره الهولندي فرانك رايكارد مدرب برشلونة بزيارة الحكم السويدي انديرس فريسك في غرفته بين الشوطين.

واكد مدافع تشلسي الفرنسي كلود ماكاليلي بأن غياب مورينيو لن يؤثر على فريقه وقال :

"لا شك بان غياب مورينيو ضربة لكنها لن تؤثر علينا".

في المقابل اكد مدرب بايرن ميونيخ فيليكس ماغاث بأنه يعرف الكثير عن تشلسي بعد ان واجهه الموسم الماضي في المسابقة ذاتها عندما كان مدربا لشتوتغارت وقال : "اعرف مواطن القوة والضعف لدى تشلسي تماما، وعندما سحبت القرعة كان تشلسي مرشحا لكننا نلعب بطريقة جيدة الآن وانا واثق من قدرتنا على تخطي منافسنا".. ومن المتوقع ان يخوض هداف بايرن ميونيخ الهولندي روي ماكاي المباراة برغم اصابته الطفيفة في ساقه لكن سيغيب زميله البيروفي كلاودية بيتزارو.

وفي الجانب الاخر يغيب الجناح الهولندي السريع اريين روبن عن تشلسي.


مدرب تشيلسي لن يكون بالاستاد خلال مباراة فريقه امام بايرن ميونيخ
لن يكون البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي الذي قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ايقافه حتى داخل استاد ستامفورد بريدج خلال مباراة فريقه امام بايرن ميونيخ الالماني في مرحلة الذهاب بدور الثمانية في بطولة دوري ابطال اوروبا اليوم الاربعاء. وتقرر ايقاف مورينيو مباراتين بعد ادانته بسوء السلوك خلال مباراة فريقه امام برشلونة في دور الستة عشر للبطولة.

وقال بولتيمار بريتو مساعد مدرب تشيلسي أمس الثلاثاء. .سيكون مورينيو في مكان خاص.. مكان هاديء لمشاهدة المباراة. لن يكون على اتصال بأعضاء الطاقم التدريبي."

واعلن الاتحاد الاوروبي انه لن يراقب مورينيو شخصيا للتأكد من انه لن ينتهك القواعد بمحاولة الاتصال بفريقه خلال المباراة. ويأمل بايرن الذي اطاح بارسنال الانجليزي في الدور السابق للبطولة في استغلال غياب مورينيو عن تشيلسي لكن بريتو أكد ان الفريق لن يتأثر بذلك.

وقال بريتو: "اعتقد ان الامور ستسير كما لو كان مورينيو موجودا.. لن يكون هناك اي اختلاف."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى