تظاهرات غاضبة في غزة تتوعد بالرد على اقتحام المتطرفين للاقصى

> غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من المتظاهرون في غزة امس
جانب من المتظاهرون في غزة امس
تظاهر عشرات الاف الفلسطينيين بعد ظهر امس الجمعة في شوارع ومخيمات غزة متوعدين "بانتفاضة ثالثة" وبالعودة الى اطلاق صواريخ قسام على اسرائيل في حال نفذ المتطرفون اليهود تهديداتهم باقتحام المسجد الاقصى.

وانطلقت التظاهرات من عشرات المساجد في مدينة غزة وشمال القطاع بمشاركة قرابة خمسين الف متظاهر حسب تقديرات احد قياديي حركة المقاومة الاسلامية حماس.

وانطلقت برز هذه التظاهرات التي دعت اليها حركتا حماس والجهاد الاسلامي من مخيم جباليا شمال قطاع غزة والاحياء المجاورة عابرة شوارع المخيم باتجاه مفترق النصر في غرب مدينة غزة حيث اقامت حماس مهرجانا تجمع فيه المتظاهرون من كافة المناطق.

وفي كلمة امام المتظاهرين، قال اسماعيل هنية القيادي في حماس "نقول لشارون وغلاة الصهاينة الذين يستمرون بالحفريات ويريدون تهويد الاقصى والذي يبني الجدار كالافعى نقول ان جحافل الايمان وحماس لن تترك الاقصى (...) ولو سالت دماؤنا في طرقات فلسطين لهان علينا من اجل الاقصى والقدس".

ووسط مقاطعة المحتشدين الغاضبين بهتافات "بالروح بالدم نفديك يا اقصى" اضاف هنية "قاتلنا من اجل شعبنا وهدأنا من اجل شعبنا، وسنقاتل من اجل قدسنا واقصانا".

واضاف "ستكون التهدئة بركانا يتفجر اذا استبيح الاقصى وسيتحمل العدو الصهيوني النتائج المترتبة على فعله الاحمق" وتابع "انتم الذين فجرتم انتفاضة الاقصى يوم استباح شارون الاقصى وان استباحة جديدة للاقصى ستعني انتفاضة ثالثة".

وتوعد نزار ريان القيادي البارز في حماس بالعودة الى اطلاق صواريخ "قسام" حال اقتحام المتطرفين المسجد الاقصى .

وقال ريان للصحافيين "اذا قرروا (المتطرفون اليمنيون الاسرائيليون) الدخول الى المسجد الاقصى سننطلق بصواريخنا وبمجاهدينا حتى نردهم عن اقصانا". واضاف "لن يدخلوا المسجد الاقصى" لكن اذا حدث ذلك "ستدفع اسرائيل ثمنا باهظا (...) وستنتهي بهم الى رياح عاصفة".

من جهته حذر محمد الهندي القيادي البارز في حركة الجهاد الاسلامي من ان "المس بالمسجد الاقصى سيفجر المنطقة باسرها ..واذا تم اقتحام الاقصى يكون المستوطنون
المتطرفون وضعوا نهاية للتهدئة..ولا احد يتوقع ماذا سيحدث".

عشرات الاف من المتظاهرين في غزة تتوعد بالرد على اقتحام المتطرفين للاقصى الشريف
عشرات الاف من المتظاهرين في غزة تتوعد بالرد على اقتحام المتطرفين للاقصى الشريف
واضاف الهندي لفرانس برس ان سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي وكافة الفصائل "لن تقف مكتوفة الايدي امام المساس بالاقصى" محملا اسرائيل "مسؤولية تبعات تنفيذ المتطرفين لتهديداتهم" .

وفي جباليا ايضا شارك قرابة الف وخمسمائة مسلح وملثم من اعضاء الجهاد الاسلامي في تظاهرة جابت الشوارع ورفعوا مجسما كبيرا للاقصى كتب عليه "لن يدخلوا
المسجد الاقصى".

وشارك الاف الاشخاص في تظاهرة نظمها الجهاد الاسلامي في دير البلح جنوب قطاع غزة.

واعتبر خالد البطش احد قادة الجهاد في التظاهرات "رسالة الى العالم ان شعبنا يؤكد التفافه حول الاقصى ولن يسمح بتدنيس المسجد الاقصى او هدمه".

واوضح ان الاذرع العسكرية للفصائل المقاومة "سترد بكل ما لديها من قوة دون اذن من احد على اي مساس بالاقصى".

واعلنت الاجنحة العسكرية التابعة للفصائل الفلسطينية في بيان تلقته فرانس برس حالة التاهب القصوى ازاء تهديدات المتطرفين من اليمين الاسرائيلي واكدت ان اي
مساس بالاقصى "سيكون بمثابة اعلان حرب مفتوحة لا مجال فيها لتهدئة ولا هدنة".

والمجموعات التسعة الموقعة على البيان هي كتائب "شهداء الاقصى (فتح) كتائب القسام (حماس) وسرايا القدس (الجهاد الاسلامي) وكتائب ابو علي مصطفى
(الجبهة الشعبية) والوية الناصر صلاح الدين (لجان المقاومة الشعبية) وصقور فتح وكتائب احمد ابو الريش ووحدات نبيل مسعود وهي مجموعات تابعة لحركة فتح اضافة الى الجبهة الشعبية القيادة العامة.

وفي القدس قال خطيب المسجد الاقصى الشيخ محمد حسين امام الاف المصلين ان المسلمين لن يسمحوا للمتطرفين اليهود "بتدنيس" الحرم القدسي.

وشارك في صلاة امس الجمعة قرابة عشرة الاف مؤمن وانتهت من دون حادث يذكر وفق مصادر الشرطة الاسرائيلية التي نشرت الالاف من عناصرها في المدينة القديمة تحسبا لتظاهرات فلسطينية احتجاجا على دعوات المستوطنين اليهود الى الصلاة في باحة الاقصى.

وادى مئات الفلسطينيين الذين لم تسمح لهم الشرطة الاسرائيلية الوصول الى المسجد صلاة الجمعة في الشارع قرب سور القدس.

وقد منعت الشرطة الاسرائيلية من هم دون الاربعين من المسلمين الذين يحملون اوراقا اسرائيلية من دخول المسجد لتادية الصلاة اليوم الجمعة.

وكانت مجموعة يمينية متطرفة من المستوطنين تدعى "ريفافا" دعت الى التظاهر غداً الاحد في الحرم القدسي احتجاجا على الخطة الاسرائيلية للانسحاب من غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى