نائب مرشد الاخوان المسلمين في مصر: الانتخابات الاخيرة في العراق باطلة

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> قال الدكتور محمد حبيب النائب الاول لمرشد الاخوان المسلمين إن الحركة ترفض بشدة "التدخل الخارجي في شؤون مصر". كما أنها ترفض المشروع الامريكي المعروف باسم مشروع الشرق الاوسط الكبير بمحاوره الثلاثة باعتباره "يمثل نوعاً من الوصاية على المنطقة العربية ويأتي في إطار المشروع الامريكي الذي يهدف إلى تغيير عقيدة الامة وإفساد أخلاقها وطمس هويتها.

"والجماعة تشدد على أن مسألة الاصلاح تخص الشعب المصري وتسعى لخلق تيار شعبي ضاغط يجبر السلطة المصرية بالشكل السلمي والحضاري على السير في طريق الاصلاح".

أشار نائب المرشد في تصريحات لصحيفة الشرق الاوسط نشرتها امس السبت إلى أن الجماعة تبذل جهودا بالتنسيق مع القوى السياسية المعارضة لتشكيل قوة ضاغطة "تجبر الحكومة المصرية على الاصلاح وإزالة الانسداد في شرايين الحياة السياسية المصرية وفك الجمود السياسي الذي أدى إلى التخلف العلمي والثقافي والحضاري وتهميش دور مصر الاقليمي".

ونفى حبيب وجود صفقة بين الجماعة والحكومة تفسر الافراج عن معتقلين من أعضاء الجماعة. وقال إنه "للاسف فإن الحكومة أرادت أن تظهر للخارج أن هناك خطوات ملموسة في طريق الاصلاح عبر إقامة حوار مع القوى السياسية الاخرى وسعت إلى استبعاد الاخوان من هذا الحوار الذي وصل إلى طريق مسدود كما أنها ومنذ 10 سنوات تسعى بكل الوسائل لتضييق الخناق على الجماعة وفرض الحراسة على النقابات التي يسيطر عليها الاخوان وملاحقة الطلاب المنتمين للاخوان في الجامعات المصرية بالاضافة إلى الاعتقال والحبس الاح
تياطي والمحاكمات السياسية التي تشكل نوعاً من الارهاب السياسي علينا".

وأوضح أنه "تم اعتقال 58 من كوادر الاخوان فى 15 أيار/مايو الماضي. وتم تعذيب ثمانية منهم تعذيبا شديدا ولا تزال عمليات القبض والملاحقة مستمرة حتى اليوم. ورغم كل هذا فنحن حريصون على الحوار، ولكن للاسف فإن النظام أوصد كل الابواب في وجه الحوار".

واعتبر حبيب أن الحكومة المصرية مازالت غير جادة في دعواتها للاصلاح السياسي "فما زالت الحكومة ترفض إلغاء قانون الطوارئ والقوانين المقيدة للحريات والافراج عن المسجونين السياسيين وتشكيل لجنة قضائية للاشراف على الانتخابات".

ونفى نائب مرشد الاخوان المسلمين في مصر ما تردد عن ترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية وقال " لم نتخذ بعد قرارا بترشيح أحد فلا بد أولا من إزالة جميع الشروط التعجيزية التي تستهدف استبعاد الاخوان من المشاركة فى الحياة السياسية وتهيئة المناخ العام وإزالة كافة الحواجز والقيود التي يضعها ترزية القوانين، عندها يكون لكل مقام مقال.

مصر مليئة بالكفاءات القادرة على شغل هذا المنصب..".

واعتبر أنه لا يعارض وجود رئيس مسيحي إذا جاء الى الحكم عن طريق صندوق الانتخابات.. وأشار في الوقت نفسه إلى قبوله فكرة الاشراف الدولي على الانتخابات في مصر على أن يسبقه " إيقاف العمل بقانون الطوارئ وإطلاق الحريات".

واتهم حبيب الاحزاب المصرية بأنها "ارتضت أن تتحرك من خلال عباءة الحزب الحاكم" معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التدهور في الحياة الحزبية في مصر. وأضافت ".. نبهت الجماعة إلى أن الحزب الوطني يحاول تفتيت الاحزاب وتفجيرها من الداخل".

وطعن حبيب في صحة الانتخابات التي تمت مؤخرا في العراق وقال "نحن نعتبر تلك الانتخابات باطلة لانها تجرى في ظل الاحتلال ومن الطبيعي أن تتدخل سلطات الاحتلال في تسييرها وفقا لمصالحها وبالتالى فإننى أشك في نتائجها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى