اسرائيل تقول ان ايران تقترب من نقطة اللاعودة النووية

> واشنطن «الأيام» عن رويترز :

> قال مسؤول اسرائيلي رفيع يوم امس الاربعاء عقب محادثات رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون والقادة الامريكيين ان ايران تقترب من نقطة اللاعودة فيما يتعلق بمعرفة كيفية صنع قنبلة ذرية,وفي اشارة الى العقوبات الدولية قال المسؤول "يجب ان يتخذ اجراء فوري ضد ايران. يجب ان نحيل هذا الى مجلس الامن .. فهو الجهة الوحيدة التي لديها الوسائل للتعامل مع هذا."

وقال المسؤول ان شارون تحدث عن "تهديد ايران النووي" خلال محادثات في واشنطن يوم امس الاول الثلاثاء مع نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني. واثار شارون المسالة ايضا خلال اجتماع مع الرئيس الامريكي جورج بوش في مزرعته في كروفورد بولاية تكساس يوم الاثنين الماضي.

وقال المسؤول "هناك حد زمني لان ايران ستصل قريبا الى نقطة لاعودة من الناحية التكنولوجية. نحن لا نتحدث عن موعد انتاج ايران بالفعل لاسلحة نووية ولكن عن موعد امتلاكها للقدرة التكنولوجية لعمل ذلك."

وتقول ايران انها غير مهتمة بانتاج قنبلة وتريد مفاعلات نووية للطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وجمدت ايران برنامجها للتخصيب لكنها ترفض التخلي بشكل دائم عما ترى انه حق سيادي لانتاج وقود يورانيوم منخفض التخصيب لبرنامجها للطاقة النووية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير نشر امس الاربعاء عن مسؤولين امريكيين قولهم ان شارون سلم بوش صورا التقطت من الجو لمواقع في ايران وحثه على زيادة الضغط على الجمهورية الاسلامية للتخلي عن برنامجها النووي.

وقالت الصحيفة ان شارون خلال محادثات استمرت اكثر من ساعة دفع بان الدول الاوروبية التي تتفاوض مع ايران تخفف من تشددها وربما تكون مستعدة للسماح لها بالاحتفاظ بتكنولوجيا تخصيب اليورانيوم.

وقالت الصحيفة ان المسؤولين الامريكيين فسروا دليل شارون بشكل مختلف ويعتقدون ان انتاج اي اسلحة نووية ايرانية لن يحدث على الارجح قبل عدة سنوات.

ومن المقرر ان يعود شارون الى بلاده في وقت لاحق امس الاربعاء بعد زيارة استمرت اربعة ايام خيمت عليها خلافات مع بوش فيما يتعلق بنمو المستوطنات اليهودية على اراض يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم عليها في الضفة الغربية.

واصر شارون في تصريحاته للصحفيين على انه لا توجد ازمة مع الولايات المتحدة بشان مسالة مستوطنات الضفة الغربية.

وكان الرئيس الامريكي قد اشاد بخطة شارون المزمع بموجبها الانسحاب من غزة هذا الصيف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى