واشنطن والاتحاد الاوروبي يستضيفان مؤتمرا دوليا حول العراق

> لكسمبورج «الأيام» د.ب.أ :

> قال مسئولون بالاتحاد الاوروبي يوم امس السبت إن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة سيشتركان في استضافة مؤتمر دولي خاص بشأن العراق في العاصمة البلجيكية بروكسل في نهاية أيار/مايو أو مطلع حزيران/يونيو المقبلين.

وقالت إيما أودوين المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية إن الاجتماع لن يعقد بغرض تقديم تعهدات وإنما لاتاحة الفرصة أمام الحكومة العراقية الجديدة لعرض أولوياتها.

وقالت المتحدثة إنه من المقرر أن يشارك كبار المسئولين في العراق والدول المجاورة له في فعاليات المؤتمر.

وأشار وزير خارجية لكسمبورج جان اسلبورن للصحفيين خلال اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي إلى أنه لا يزال يحاول صياغة التفاصيل الخاصة بالاجتماع.

وأضاف أن لكسمبورج التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حاليا تبذل أقصى ما بوسعها لضمان انعقاد المؤتمر كما هو مقرر.

وقال مسئولون إن المؤتمر سيناقش مستقبل العراق السياسي وإعادة بناء اقتصاد البلاد لكنه ليس من المؤكد أن تتعهد الدول المانحة بتقديم مخصصات مالية جديدة للعراق.

ونوقشت الخطط الخاصة بالمؤتمر في بروكسل في شباط/فبراير الماضي عندما عقد الرئيس الامريكي جورج بوش محادثات مع مسئولي الاتحاد الاوروبي.

يذكر أن العديد من الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي من بينها فرنسا وألمانيا وبلجيكا عارضت الحرب التي قادت الولايات المتحدة على العراق.

لكن صناع السياسة في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يعملون في الفترة الحالية على طرح خلافاتهم جانبا وإرساء سياسة جديدة للتعاون بين جانبي الاطلسي بشأن الشرق الاوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى