اسرائيل تقوم بتوسيع مستوطنة في الضفة الغربية

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> طرحت السلطات الاسرائيلية يوم امس الاثنين مناقصة لبناء خمسين منزلا جديدا في مستوطنة الكانا شمال الضفة الغربية، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من الناطق باسم مديرية الاراضي الاميرية ياكوف هاريل,واوضح الناطق ان المنازل "سيبنيها مقاولون من القطاع الخاص على الاراضي الاميرية".وطرحت المناقصة بعد اسبوع من تاكيد الرئيس الاميركي جورج بوش لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على وجوب الالتزام ب"خارطة الطريق"، خطة السلام الدولية التي تنص على وقف الحركة الاستيطانية.

وتضم مستوطنة الكانا التي اقيمت عام 1977 اكثر من ثلاثة الاف نسمة وهي تقع على بعد ستة كيلومترات من الخط الاخضر الفاصل بين الضفة الغربية واسرائيل وتابعة لمجمعات ارييل الاستيطانية.

وردا على سؤال حول هذا الاجراء اكد المتحدث باسم السفارة الاميركية في تل ابيب بول باتن موقف واشنطن من تجميد الاستيطان.

وصرح لوكالة فرانس برس ان "الموقف الذي اعرب عنه الاسبوع الماضي الرئيس يعكس سياساتنا جيدا. نظرا لما ورد في خارطة الطريق على الاستيطان ان يتوقف".

ورأى دبلوماسي غربي طلب عدم ذكر اسمه ان توسيع الكانا "يتناقض تماما" مع خارطة الطريق اساسا في جوهرها ويثير تساؤلات بشأن نوايا اسرائيل التي تعهدت باحترام هذه الخطة.

وفي 11 من الجاري اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش والى جانبه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون "اعربت لرئيس الوزراء حرصي بالا ارى اسرائيل تأخذ مبادرات تتناقض مع التزاماتها الواردة في خارطة الطريق وتمس بوضع المفاوضات النهائي".

واوضح "بالتالي على اسرائيل ان تفكك المستوطنات غير المشروعة وتحترم تعهداتها الواردة في خارطة الطريق حول المستوطنات في الضفة الغربية".

ومن جانبه قال درور اتكيس المسؤول في حركة "السلام الان" لوكالة فرانس برس ان "اعمال البناء هذه تندرج بوضوح في خطة رئيس الوزراء ارييل شارون تعزيز المجموعات الاستيطانية في الضفة الغربية، في انتهاك للتعهدات التي قطعتها اسرائيل".

وتابع "هذه السياسة تعزز المتطرفين من الجانبين" الاسرائيلي والفلسطيني.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز وافق في 20 من الشهر الماضي على بناء اكثر من 3500 منزل في معالي ادوميم اكبر مستوطنة يهودية في الاراضي المحتلة(28 الف نسمة).

ولطالما اكدت اسرائيل حقها في توسيع المستوطنات نظرا الى ازدياد عدد سكانها الطبيعي واتهمت الفلسطينيين بعدم احترام تعهداتهم الواردة في خارطة الطريق التي تطالب بوقف اعمال العنف والارهاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى