خطة لتحديد نسل القرود بجنوب الهند

> نيودلهي «الأيام» د.ب.أ :

> أشارت تقارير يوم امس الاحد إلى أن سلطات ولاية أندرا برادش الواقعة جنوب الهند تتطلع للتعامل مع الخطر الذي يشكله العدد المتزايد للقرود من خلال السعي لوضع خطة لتحديد النسل للقرود غير المرغوب فيها.

وذكرت صحيفة "هيندوستان تايمز" أن الخطة تشمل القبض على مئات القرود من البلدات والقرى والقضاء على قدرتهم على الانجاب ثم إطلاق سراحهم إلى الغابات.

وقال مسؤول بالغابة "تزايدت أعداد القرود بشكل مثير للقلق منذ أن منعت الحكومة الاتحادية تصدير القرود في عام 1978. وكانت الهند إحدى أكبر الدول المصدرة للقرود لخدمة الابحاث الطبية.

وأدى تراجع الغطاء الاخضر نتيجة انتشار ظاهرة التصحر إلى انتقال القرود إلى البلدات والقرى بحثا عن الغذاء والمأوى. وأشار مسؤول الغابة إلى تكرار مهاجمة القرود للبشر وتدميرها للمحاصيل والممتلكات.

وبجانب مدينة حيدر آباد عاصمة ولاية أندرا برادش وبلدة فيشاخاباتنام الساحلية تمثل القرود خطرا على بعض البلدات التي تضم عددا من المعابد مثل بلدة تيروباتي. وحدد قطاع الغابات بالولاية سبعة مقاطعات لا يمكن القضاء على ما بها من قرود.

وقال المسؤول إن القطاع حاول في وقت سابق أن يمسك ويحتجز هذه القرود بمساعدة 40 صيادا ولكنه لم ينجح.

وقال إس كي داس مدير إدارة الحفاظ على الغابات بولاية أندرا برادش إنه سيجري إنشاء مركزين لاعادة التأهيل للقرود الخاضعة للخطة الجديدة. وستؤخذ ذكور وإناث القرود التي يقبض عليها إلى هذه المراكز حيث يخضعون لعملية جراحية تصيبهم بالعقم.

وقال داس إنه سيطلق سراح القرود في الغابات بعد أن تتلقى الرعاية لبضعة أيام عقب إجراء العملية. وقال داس إن قطاع الغابات يعتزم إنشاء العديد من هذه المراكز.

وأضاف إن القطاع وضع خطة تصل تكلفتها إلى ملوني دولار أمريكي. وستوفر حكومة الولاية نصف مليون دورلار بينما تتولى الحكومة الاتحادية توفير باقي المبلغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى