ابن الحريري يقرر خوض الانتخابات البرلمانية

> بيروت «الأيام» عن رويترز :

>
سعد الحريري
سعد الحريري
أكد ابن رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري عزمه ترشيح نفسه للانتخابات النيابية المقرر أن تجرى الشهر القادم في محاولة للحفاظ على النفوذ السياسي للعائلة.

وقال سعد الحريري في مقابلة مع شبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية الأمريكية امس الاول "أنوي ذلك وأعتزم ترشيح نفسي. وأنوي إثبات نفسي. وأنوي العمل جاهدا. وأنوي تحقيق أهداف والدي."

ومضى قائلا "إن أجندتي السياسية الآن هي متابعة إرث والدي. فهو أراد لبنان حرا وسيدا. وأراد للانتخابات أن تجرى في وقتها. وأراد أن يأتي المراقبون

إلى البلاد للتأكد أن الانتخابات حرة وليس فيها تدخل من أحد."

وألقى اغتيال الملياردير اللبناني في 14 فبراير شباط الماضي بالبلاد في أسوأ أزمة سياسية منذ الحرب الأهلية التي استمرت بين 1975 و1990 مما أشعل مظاهرات احتجاج عارمة مناهضة لسوريا التي يحملها كثيرون مسؤولية اغتيال الحريري.

وتنفي دمشق أن يكون لها أي دور في اغتيال الحريري لكنها أذعنت منذئذ لضغوط دولية لانهاء وجودها العسكري والمخابراتي المستمر منذ 29 عاما في لبنان.

ومن المتوقع أن يغادر آخر القادة الأمنيين السوريين لبنان يوم غداً الثلاثاء ووعدت الحكومة اللبنانية الجديدة بأن تبذل ما في وسعها لاجراء الانتخابات في موعدها المقرر في أواخر مايو آيار القادم.

واختارت عائلة الحريري يوم الأربعاء الماضي سعد (37 عاما ) لارتداء عباءة أبيه الذي شغل منصب رئيس وزراء لبنان في معظم الفترة التي تلت انتهاء الحرب الأهلية والذي نال الثناء لدوره في إعمار وسط العاصمة اللبنانية بيروت بعد الحرب.

وحظي سعد بتأييد الكتلة البرلمانية التي تزعمها والده.

ومن المحتمل أن يضمن التعاطف الشعبي بسبب اغتيال الحريري بالإضافة إلى ثروة العائلة فوز سعد في الانتخابات النيابية القادمة لكن ذلك لا يعني أنه سيخلف والده تلقائيا في منصب رئيس الوزراء.

وسعد غامض فيما يخص تطلعاته السياسية لكنه قال إنه سيستخدم شبكة العلاقات الدولية التي أقامها والده لمساعدة البلاد.

وقال سعد "إذا كان يمكنني أن أحقق ذلك من غير أن أصبح رئيساً للوزراء أومن خلال منصب رئاسة الوزراء فهذا أمر متروك للزمن."

وقال سعد إنه واثق من أن تحقيقا دوليا أمرت الأمم المتحدة باجرائه سيكشف الحقيقة وراء التفجير الذي أودى بحياة والده و20 آخرين في بيروت.

ومن المرتقب أن يصل فريق طليعي من الأمم المتحدة ليضع الاساس للتحقيق.

وقال سعد "لدي الثقة الكاملة بآلية الأمم المتحدة."

وتابع قائلا "أعتقد وأؤمن بالفعل أن الحقيقة ستظهر يوما ما وسنعرف من قتل والدي ومن خطط ومن قرر ومن ضغط على الزر وسنعرف كل واحد من هؤلاء."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى