رومانيا وبلغاريا توقعان اتفاقية الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي

> لوكسمبورج «الأيام» د.ب.أ :

>
رومانيا وبلغاريا توقعان اتفاقية للانضمام إلى الأتحاد الاوروبي
رومانيا وبلغاريا توقعان اتفاقية للانضمام إلى الأتحاد الاوروبي
وقعت كل من رومانيا وبلغاريا امس الاثنين رسميا على اتفاقية الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير من عام 2007.

وسيرفع انضمام الدولتين عدد الدول الاعضاء في الاتحاد إلى 27 دولة كما سيمهد الطريق إلى توسع التكتل نحو البلقان .

ويتعين أن يصادق برلمانا رومانيا وبلغاريا إضافة إلى البرلمانات في كافة دول الاتحاد الخمسة والعشرين على الاتفاقية لكي تصبح سارية المفعول.

وبموجب خطوط إرشادية خاصة متضمنة في الاتفاقية فان عضوية الاتحاد يمكن تأجيلها لمدة عام في حالة نقص التقدم في الاصلاحات السياسية والاقتصادية.

غير أن كلا الدولتين وعدتا بالالتزام بالموعد النهائي للانتهاء من هذه الاصلاحات.

ومثل البلدان رئيساهما ورئيسا الوزراء ووزيرا الخارجية وكبيرا المفاوضين في توقيع اتفاقية الانضمام في مدينة نيومونستر أبي في احتفال رسمي.

وكانت كل من رومانيا وبلغاريا قد بدأتا محادثات الانضمام مع الاتحاد في عام 2000.

ولكن فشلهما في تطبيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية خاصة وأنهما خرجا حديثا من دائرة الحكم الشيوعي جعلاهما يضيعان فرصة الانضمام إلى الاتحاد أثناء توسعه نحو وسط وشرق أوروبا في أيار/مايو من عام 2004.

وقالت المفوضية الاوروبية إنها ستراقب عن كثب التطورات في البلدين لضمان عدم حدوث أي فتور في جهود تطبيق الاصلاحات.

وتطالب المفوضية الدولتين بعدم التهاون في التعامل مع قضايا مثل مكافحة الفساد وتقوية المؤسسات السياسية وتعزيز الامن عند الحدود.

وأعرب العديد من المشرعين الاوروبيين عن قلقهم من القيود المفروضة على حرية الصحافة في رومانيا إلى جانب معاملة الاقلية من طائفة الروما (الغجر). أما بلغاريا فانتقدت لفشلها في تنبي قانون عقوبات جديد خاص بمكافحة الفساد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى