طاقم المحطة الفضائية الدولية يهبط في كازاخستان

> موسكو «الأيام» د.ب.أ :

>
وصول طاقم المحطة الفضائية الدوليةإلى كازاخستان
وصول طاقم المحطة الفضائية الدوليةإلى كازاخستان
استقبل رائدا الفضاء الامريكي ليروي تشياو والرائد الروسي ساليزان شاريبوف بالشاي الساخن والملابس النظيفة لدى عودتهما في وقت مبكر صباح امس الاثنين إلى الارض بكبسولة سويوز بعد ستة أشهر قضياها في المحطة الفضائية الدولية.

وكان طاقم الكبسولة المؤلف من رائدي الفضاء ومعهما الرائد الايطالي روبرتو فيتوري والذي زار المحطة الفضائية الدولية لمدة أسبوع مع الطاقم الجديد انفصل عن المحطة الدولية في وقت متأخر من ليلة امس الاول الاحد وهبط بعد منتصف الليل في سهل كازاخستان شمال مركز بايكونور الفضائي.

وأعلن مركز القيادة الروسي أنه أمكن التغلب بسرعة على مشكلات فنية صغيرة أعاقت عملية فصل الكبسولة عن محطة الفضاء الدولية. واستغرقت عملية هبوط الكبسولة من ارتفاع أربعمئة كيلومتر ما يقرب من ثلاث ساعات ونصف.

وتمكنت 20 مروحية وطائرة من تحديد موقع الكبسولة بعد أن حطت على الارض في الظلام في منطقة يقطنها عدد قليل من السكان.

وكان مسئوولو فضاء روس حذروا من أنها ربما تهبط في سهل فيضي بعد ذوبان الجليد الربيعي في الجمهورية الواقعة وسط آسيا.

ويعكف على إدارة المحطة الفضائية الان رائد الفضاء الروسي المخضرم سيرجى كريكاليوف ورائد الفضاء الامريكي جون فيليبس واللذان كانا قد وصلا قبل أسبوع في كبسولة الفضاء سويوز مع في توري.

وتتولى روسيا خدمة المحطة مستعينة بمركبات من طراز سويوز التي تضم ثلاثة مقاعد ومركبات شحن من طراز بروجريس منذ توقف أسطول الفضاء الامريكي عن تنظيم رحلات في شباط/فبراير عام 2003 بعد فقدان المكوك كولومبيا وعلى متنه طاقم من سبعة رواد. ومن المتوقع استئناف برنامج الرحلات المكوكية في أيار/مايو أو حزيران/يونيو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى