الاشعة السينية على الصدر قد تكشف الاصابة بهشاشة العظام

> شيكاجو «الأيام» رويترز:

> اشارت دراسة نشرت الاثنين الى ان فحصا دقيقا لصور الاشعة السينية العادية على الصدر ربما تكشف اصابة كبار السن بهشاشة العظام. وقال باحثون كنديون انهم توصلوا الى هذه النتيجة بعد فحص مئات من صور الاشعة بحثا عن وجود كسور في الفقرات الصدرية وهو اكثر انواع الكسور ارتباطا بهشاشة العظام لكنه نوع لا يلاحظه الاطباء سوى في ثلث عدد الحالات.

وقال التقرير الذي اعده مستشفى جامعة البرتا في ادمونتون ان "ابرز نتائج دراستنا هي سطحية تشخيص وعلاج هشاشة العظام لدى كبار السن المصابين بكسور في الفقرات". وقالت الدراسة انه على الرغم من ان واحدا من بين كل ستة مرضى التقطت لهم صور اشعة سينية للصدر في قسم الطوارئ بالمستشفى كان مصابا "بكسور هامة في الفقرات" الا ان نحو 60 % فقط من هذه الكسور دونت في سجلات المرضى و25 % فقط من تلك الحالات جرى تشخيصها على انها اصابة بهشاشة العظام او تلقت علاجا منه. ونشرت الدراسة في دورية ارشيف طب الباطنة. وهشاشة العظام هي ضعف في العظام ينجم عن اختلال عملية بناء العظام. وعادة ما تتزامن هشاشة العظام مع كبر السن واحتمالات اصابة النساء به تعادل اربعة أمثال الرجال بسبب نقص هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث.

ويمكن مقاومة المرض بتناول الكالسيوم وفيتامين دي وبعض العقاقير وممارسة التمارين الرياضية. وقال باحثون ان دراسات سابقة تشير الى ان نحو 25 % ممن تتراوح اعمارهم بين الخمسين والستين يعانون من كسر واحد او اكثر في الفقرات مرتبط بهشاشة العظام. وقال الباحثون ان نحو 30 % فقط من هذه الكسور يكتشفها الاطباء بينما تتسبب 70 % الاخرى في الاصابة بالامراض والوفاة وزيادة نسبة الاصابة بكسور العظام في المستقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى