كرازاي: أفغانستان تحتاج لمزيد من الاموال للقضاء على زراعة الخشخاش

> كابول «الأيام» د.ب.أ :

> دعا الرئيس الافغاني حامد كرازاي امس الثلاثاء إلى زيادة المساعدات الدولية للقضاء على زراعة الخشخاش الذي الذي يستخرج منه الافيون ويدخل في تصنيع الهيروين، مشيرا إلى أن هناك أدلة تؤكد تراجع زراعة هذا النبات في أفغانستان.

وقال كرازاي للصحفيين في قصر الرئاسة الحصين "نجحنا في كفاحنا للمخدرات غير المشروعة."

وقال "ذكرت الامم المتحدة والمملكة المتحدة ومصادر أخرى أن زراعة الخشخاش يحتمل أن تكون قد تراجعت بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمئة."

وكان النائب العام الامريكي ديفيد كيلي قد أعلن أمس الاول الاثنين أنه تم إلقاء القبض على مواطن أفغاني بنيويورك كان ضمن قائمة أكثر
تجار المخدرات المطلوبين في الولايات المتحدة. وأدرجت أنشطة حجي بشير نورزاي على القائمة في عام 2000 وأشار إليه الرئيس جورج بوش بالاسم في أحد خطاباته العام الماضي.

واتهم نورزاي بتدبير مؤامرة لتوزيع 500 كيلوجرام من الهيروين تصل قيمتها إلى أكثر من 50 مليون دولار. وألقي القبض عليه في أحد المطارات أثناء دخوله إلى البلاد.

كما يشتبه في ارتباطه بعلاقات مع متشددي طالبان وصفها كيلي بأنها "تحالف آثم".

وفي كابول أصدر حبيب الله قادري وزير مكافحة المخدرات بيانا رحب فيه بالقبض على نورزاي.

وذكر البيان "بدعم المجتمع الدولي تلتزم (أفغانستان) بمحاربة الارهاب وتعمل بجد للتأكد من أن مزيدا من الاشخاص مثل بشير نورزاي ألقي القبض عليهم وحوكموا وسجنوا."

وفي حادث منفصل قال متحدث باسم حركة طالبان أن متشددين قبضوا على مواطن أفغاني متهم بالتجسس لصالح الجيش الامريكي وقطعوا رأسه. وقطعت رأس الرجل فور إلقاء القبض عليه بإقليم باكتيكا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى