تبادل تقليد الأوسمة بين فخامة رئيس الجمهورية ورئيس كوريا الجنوبية

> سيئول «الأيام» سبأ :

>
فخامة الرئيس علي عبدالله صالح مع فخامة الرئيس روه مو هيون أمس في سيول
فخامة الرئيس علي عبدالله صالح مع فخامة الرئيس روه مو هيون أمس في سيول
جرى مساء اأمس بعاصمة كوريا الجنوبية / سيئول/ تبادل تقليد الأوسمة بين فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس روه مو هيون رئيس جمهورية كوريا الجنوبية .

وقام فخامة الرئيس الكوري بتقليد فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وسام كوريا العظيم وهو أرفع وسام كوريا يمنح لزعماء الدول ومن أكثر الأوسمة تميزاً في نظام الأوسمة الكورية تقديراً لدور فخامته في تطوير علاقات الصداقة بين البلدين .

ويطلق على الوسام اسم " ماقونقوى" وتعني وردة تمثل الزهرة الوطنية في كوريا يمنح لرؤساء الدول وقريناتهم ورؤساء سابقين الذين قدموا خدمات متميزة في التنمية والأمن القومي .

وسبق أن منح الوسام للملكة إليزابيت الثانية ملكة المملكة المتحدة والرئيس الفرنسي جاك شيراك، والرئيس الإيطالي كارول شامبي ورئيس المكسيك فينست فوكسكويسادا إضافة إلى رؤساء دول آخرين .

كما منح فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح فخامة الرئيس الكوري الجنوبي وسام الجمهورية تقديراً لعلاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين بلادنا وكوريا الجنوبية ، وتأكيداً للحرص المشترك على الدفع بتلك العلاقات نحو آفاقا أوسع بما يجسد التطلعات المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين .

الى ذلك اقام فخامة الرئيس الكوري حفل عشاء كبيرا على شرف فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والوفد المرافق له حضره كبار المسئولين الكوريين من الوزراء واعضاء البرلمان والقادة العسكريين ورجال المال والاعمال ورؤساء المؤسسات .

وقد جرى خلال حفل العشاء تبادل الكلمات حيث ألقى فخامة الرئيس / روه موهين / رئيس كوريا الجنوبية كلمة قال فيها: «يسرني أن أستقبلكم يا فخامة الرئيس في كوريا وأرحب بكم بمناسبة أول زيارة لكم بصفتكم رئيسا للجمهورية اليمنية» .

وقال مخاطباً فخامة الأخ الرئيس:« لقد حصلت تطورات في بلدكم منذ إعادة تحقيق الوحدة وإقامة النظام السياسي الديمقراطي الذي يقوم على التعددية وتطوير علاقات الصداقة مع اصدقائكم وجيرانكم ، وإن اليمن تواصل مسيرتها في إقامة علاقات متينة مع الجميع» .

وأضاف « أعتقد يا فخامة الرئيس ان اجتماعنا اليوم مع فخامتكم يعكس الرغبة في تطوير العلاقات بين بلدينا ، فبلدكم بلد حافل بالثروة الطبيعية وكوريا بلد يشتهر بالتقنية وسوف تتكامل جهودنا من اجل تحقيق مصالحنا المشتركة والتعاون سواء في مجالات الطاقة او في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات وفي مجالات عديدة أخرى » .

وقال الرئيس الكوري الجنوبي: «نحن لدينا الرغبة وهناك فرصة أمامنا لشراء ما يساوي 3.1 مليون إلى مليونين طن من الغاز اليمني في عام 2008م ، وسنواصل الاستثمارات بما فيها حقول النفط وإقامة مصالح مشتركة تربط بين بلدينا ، ونحن نأمل أن تشارك الشركات الكورية في مجال الغاز الطبيعي وفي مجال الاتصالات والاستثمار في اليمن» .

وأضاف قائلا «إننا الدولة الوحيدة التي ما زالت مشطرة في العالم ولكننا نرغب في الاستفادة من خبرتكم في إعادة تحقيق وحدة وطنكم، ولقد عبر اليوم طلاب جامعة سيئول عن اعجابهم بمحاضرتكم القيمة عن اعادة تحقيق وحدة التراب اليمني وسوف نستفيد من هذه التجربة التي حققتموها في بلدكم الصديق» .

من جانبه قال فخامة الأخ الرئيس: «إنني سعيد ان اكون اليوم موجودا في كوريا الجنوبية وأشكر لفخامة الرئيس وللشعب الكوري الصديق حسن الاستقبال وكرم الضيافة ، وأشكر فخامة الرئيس / روه مو هيون على كلمته الجميلة وما تضمنته من عبارات الصداقة الحميمة حول علاقات الصداقة بين البلدين» .

وأردف قائلا « أنا سعيد أن اقوم بتلبية هذه الدعوة الكريمة من فخامة الرئيس روه لزيارة هذا البلد الجميل ، والتباحث حول جملة من القضايا التي تهم العلاقات بين بلدينا الصديقين ، وقد أتيحت لنا الفرصة للتباحث مع فخامته والأصدقاء الكوريين وكانت وجهات النظر متطابقة سواء في مجالات الاستثمار او في المجال الديمقراطي او محاربة الإرهاب» .

ورحب فخامة الأخ الرئيس ترحيبا حارا برجال الاعمال والمستثمرين الكوريين للاستثمار في اليمن .. مؤكدا ان هناك فرصا عديدة للأستثمار سواء في مجالات النفط او الغاز او الطاقة او المعادن اوالصناعة أوللأستثمار في المنطقة الحرة وفي ميناء الحاويات في عدن .

وقال «هناك مجالات عديدة لإقامة شراكة حقيقية بين اليمن وكوريا الجنوبية وسوف يتم تقديم كل التسهيلات للإستثمارات الكورية بما يكفل لها النجاح ويحقق الفوائد المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين».

واستطرد قائلا « لقد أتيحت لي الفرصة اليوم لإلقاء محاضرة عن جهود اعادة تحقيق الوحدة اليمنية في جامعة سيئول والتقيت مع عدد من الأساتذة والطلاب ونحن نضع كل خبراتنا في اعادة وحدة وطننا أمام اصدقائنا الكوريين ».

منوها بأن هناك تشابها كبيرا بين البلدين كوريا واليمن إزاء ما تعرضا له من عوامل التشطير والتجزئة .

وقال «نحن والحمد لله في اليمن عملنا كل جهدنا من اجل تحقيق الوحدة وقدمنا الكثير من التنازلات ، ولم نكن قد خسرنا بذلك لا في الشطر الشمالي او الجنوبي ، ولكن حققنا وحدتنا بطرق سلمية وديمقراطية ونحن نتمنى اليوم الذي نرى فيه تحقيق الوحدة بين شطري كوريا ، ونتمنى للمباحثات بين شطري كوريا النجاح والسداد لما يخدم الامن والاستقرار في كوريا ويحقق تطلعات الشعب الكوري في الوحدة » .

وعبر فخامة رئيس الجمهورية عن الشكر لفخامة الرئيس روه وشعب كوريا على ما حظي به والوفد المرافق له من حسن الوفادة والضيافة.

بعد ذلك شهد فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية مع فخامة الرئيس الكوري الجنوبي حفلا فلكلوريا وعرضا موسيقيا، أقيم على شرف فخامته والوفد المرافق له .. قدمت خلاله عدد من الرقصات الفكلورية الكورية التي نالت الاعجاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى