ميلان يضع قدما في نهائي أبطال أوروبا

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
شفتشينكو سجل هدف ميلان الأول واقلق دفاع ايندهوفن
شفتشينكو سجل هدف ميلان الأول واقلق دفاع ايندهوفن
وضع ميلان الايطالي قدما في المباراة النهائية بفوزه على ايندهوفن الهولندي 2-صفرأمس الثلاثاء على استاد "سان سيرو" في ميلانو امام نحو 80 الف متفرج في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم,وسجل الاوكراني اندري شفتشنكو (42) والاوكراني يون دال توماسون (90) الهدفين. ويلتقي الفريقان ايابا الاربعاء المقبل في ايندهوفن.

وعانى ميلان الامرين لتحقيق فوزه خصوصا في الشوط الثاني الذي شهد سيطرة شبه تامة لايندهوفن الذي كان ندا للفريق الايطالي حيث لعب بطريقة منظمة وتحسن اداؤه بشكل كبير في الشوط الثاني بعدما قام مدربه غوس هيدينك بإشراك المهاجمين ثيو لوسيوس وفينيغور اوف هيسلينك مكان المدافع فيلفريد بوما والاميركي داماركوس بيزلي.

وكان بإمكان ايندهوفن، بطل المسابقة عام 1988، تسجيل اكثر من هدف بيد ان افتقاده لهداف من الطراز الرفيع أضاع عليه فرصة التهديف وهز شباك الحارس البرازيلي العملاق نيلسون ديدا الذي كان يقظا لكل المحاولات وحافظ على نظافة شباكه التي لم تدخلها سوى 3 أهداف منذ انطلاق المسابقة هذا الموسم آخرها كان هدف مواطنه رونالدينيو مهاجم برشلونة الاسباني خلال مباراة الفريقين في الدور الثاني. ولعبت واقعية ميلان وخبرة لاعبيه دورا كبيرا في تحقيق الفوز وكان هدف البديل توماسون بمثابة الضربة القاضية للفريق الهولندي الذي بات مطالبا بالفوز بثلاثية نظيفة على ارضه وهو أمر صعب امام أقوى دفاع في البطولة والذي سيشهد عودة اليساندرو نستا الغائب عن مباراة أمس بسبب الايقاف.

وسيطر ميلان في الشوط الاول وكاد يسجل أكثر من هدف لولا تألق حارس ايندهوفن، البرازيلي هيريليو غوميش الذي أنقذ مرماه من أهداف محققة قبل ان يتابع تألقه في الشوط الثاني ويدافع عن عرينه بامتياز قبل ان يخدعه توماسون في الوقت بدل الضائع.

وشهدت صفوف ميلان، حامل اللقب 6 مرات آخرها عام 2003، عودة لاعب الوسط اندريا بيرلو والعملاق الهولندي ياب ستام بعد تعافيهما من الاصابة وجيناروغاتوزو العائد من الايقاف.

في المقابل لعب ايندهوفن بتشكيلته الكاملة لكنه سيحرم من خدمات مدافعه اندريه اوير في مباراة الاياب لحصوله على الانذار الثالث.

ومنح شفتشنكو التقدم لميلان عندما تلقى كرة بينية رائعة من كاكا فانطلق كالسهم وتفوق على المدافع فيلفريد بوما وانفرد بالحارس غوميش وسددها زاحفة في الزاوية اليمنى (42)..وهو الهدف السادس لشفتشنكو في 8 مباريات.

وكان ايندهوفن الافضل في الشوط الثاني، وكاد الكوري الجنوبي لي يونغ بيو يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها ديدا على دفعتين (48).

هدف ميلان الثاني
هدف ميلان الثاني
وعزز الدنماركي يون دال توماسون تقدم ميلان بهدف ثان في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما استغل كرة مرتدة من المدافع اثر تسديدة لكاكا فتابعها على الطائر من 6 امتار داخل المرمى.

يذكر ان الفريقين التقيا مرة واحدة في هذه المسابقة وذلك موسم 92-93 في النسخة الاولى للمسابقة بنظامها الجديد وكان الفوز من نصيب ميلان 2-صفر ذهابا و2-1 ايابا.

تشلسي وليفربول في اول لقاء انكليزي صرف في نصف النهائي
يلتقي تشلسي متصدر ترتيب الدوري الانكليزي لكرة القدم مع جاره ليفربول اليوم الاربعاء على ملعب ستامفورد بريدج في لندن في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري ابطال اوروبا.

وسيكون اللقاء هو الاول من نوعه بين فريقين انكليزيين في نصف النهائي وهذا يعني انه سيكون لانكلترا ممثل في النهائي ايا كانت هوية الفائز بنتيجتي الذهاب والاياب. وتصب الترشيحات في مصلحة تشلسي للتأهل الى المباراة النهائية وربما احراز اللقب الاول في تاريخه خصوصا انه تجاوز، بعد ان اشترى الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش القسم الاكبر من اسهمه قبل نحو عامين، جميع الفرق العريقة في طريقه الى لقب محلي ثان في تاريخه وأول منذ نصف قرن، اي تحديدا منذ عام 1955.

واصطحب مورينيو معه 3 من ابناء وطنه هم تياغو وباولو فيريرا وريكاردو كارفاليو باتوا يشكلون دعائم لا يمكن الاستغناء عنها في اي مباراة، وهم ينتظرون مع مدربهم معانقة كأس لقب بطل الدوري التي تأخرت اسبوعا بعد فوز ارسنال على توتنهام 1-صفر امس الأول الاثنين في ختام المرحلة الخامسة والثلاثين بعد ان كانوا يتمنون التعادل بين الفريقين للاحتفال مع زملائهم باللقب الثاني لتشلسي. وعلى الطرف الآخر، يطمح ليفربول الى بلوغ نهائي دوري ابطال اوروبا لاول مرة منذ 20 عاما واحراز اللقب الخامس في تاريخه والاول منذ 21 عاما لتعويض موسمه خصوصا ان فرصته بالمشاركة في هذه المسابقة الموسم المقبل تتضاءل بسبب ضعف نتائجه في الدوري المحلي اذ يحتل المركز الخامس بفارق 4 نقاط عن ايفرتون الذي سيحصل على البطاقة الاخيرة في حال بقي رابعا حتى نهاية البطولة.

ومع انه لا يوجد ابراموفيتش ثان في ليفربول، انهى النادي عقد مدربه الفرنسي جيرار هوييه واستقدم الاسباني رافايل بينيتيز الذي لا يقل اهمية عن مورينيو لانه قاد فالنسيا الى لقب بطل الدوري الاسباني وكأس الاتحاد الاوروبي في الموسم الماضي. وعلى غرار المدرب البرتغالي، اصطحب بينيتيز معه 4 من مواطنيه هم خوسيمي وخابي الونسو ولويس غارسيا وانطونيو نونيز، وضم اخيرا اسبانيا خامسا هو فرناندو موريانتس من ريال مدريد، وقد اعطت فلسفته ثمارها اوروبيا خصوصا انه تخطى عدة عقبات كبيرة آخرها يوفنتوس الايطالي الذي كان هزمه في النهائي "المشؤوم" في ملعب هيسل عام 1985، دون ان تنجح كثيرا على الصعيد الانكليزي. واضافة الى الثلاثي البرتغالي، يعول مورينيو الذي تجاوز بدوره عقبتي برشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني المرشحين لاعتلاء منصات التتويج كل منهما في دوري بلاده، كثيرا على قائد الفريق جون تيري (24 عاما) الذي اختارته جمعية اللاعبين المحترفين في انكلترا بالاجماع امس الأول الاثنين لاعب العام، وعلى زميله فرانك لامبارد الذي حل وصيفا ويعتبر في الوقت الراهن في احسن حالاته..ويعتبر مورينيو ان تيري الذي مدد عقده مع تشلسي حتى 2009، "لاعبا وقائدا فريدا من نوعه يستطيع ان يدرب جميع زملائه من داخل الملعب، وعندما يكون في التشكيلة يعتبر ورقة رابحة دائما لأنه شديد التأثير على زملائه فهو ذو قيمة لا تقدر ولاعب مثله لا يمكن ان يترك تشلسي وبالتالي لا يمكن تقدير ثمن له".

واذا كان مورينيو الذي يعود الى دكة الاحتياطيين بعد ان نفذ عقوبة الايقاف مباراتين لاتهامات "ظالمة" ضد الهولندي فرانك رايكارد مدرب برشلونة، سيفتقد جهود فيريرا والمدافعين الفرنسي وليام غالاس والالماني روبرت هوث والجناح الايرلندي داميان داف وربما المهاجم جو كول بداعي الاصابة، فإنه لم يخف فرحته بعودة المهاجم الهولندي اريين روبن صانع الانتصار الكبير على فولهام 3-1 السبت الماضي في الدوري بعد ان دخل في الشوط الثاني وشارك لاول مرة بعد غياب نحو 3 اسابيع، وكذلك بتحسن مستوى العاجي ديدييه دروغبا.

في المقابل، ستزيد اصابة المهاجم التشيكي ميلان باروش في المباراة التي خسرها ليفربول امام كريستال بالاس صفر-1 السبت ايضا، محنة المدرب بينيتيز لأن المهاجم الآخر الفرنسي جبريل سيسيه لم يظهر بمستواه السابق بعد عودته من اصابة بكسر في الساق ابعدته 4 اشهر عن الملاعب. وسيشكل الرباعي الاسباني العمود الفقري في التشكيلة الاساسية والاحتياطية لبينيتيز الذي يعتمد بشكل اساسي على قائد الفريق ستيفن جيرارد، لكن موريانتس لا يستطيع المشاركة لانه دافع عن الوان ريال مدريد في هذه المسابقة على غرار المدافع الارجنتيني ماوريسيو بيليغرينو، لاعب فالنسيا السابق.

ولا تتوقف مشاكل بينيتيز عند هذا الحد لأن الغائبين الجدد سينضمون إلى قائمة طويلة من المصابين منذ فترة وابرزهم نيل ميلور (التهاب) والفرنسي فلوران سينما بونغول (تمزق اربطة) والاسترالي هاري كيويل (عضلات الحالبين).

تجدر الاشارة الى ان تشلسي هزم ليفربول 3 مرات هذا الموسم في نهائي مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة 3-2 بعد التمديد
الوقت الاصلي (1-1)، وفي الدوري مرتين ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 1-صفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى