لكـــي لا نخطـــــئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة :

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
خطأ لغوي في هاتفي السيار في هاتفي السيار خطأ لغوي تكرر في عدة مواضع :(1) جاري الشحن (2) جاري الاتصال (3) جاري الإ رسال والصواب : (1) الشحن جارٍ (2) الاتصال جارٍ (3) الإرسال جارٍ في الوقت الذي كنت أكتب فيه هذه الملاحظة، اتّصل بي هاتفيًا أحمد بن سالم ين رشيد يقول إن هناك خطأ لغويًا في هاتفه السيار وهو «حيث أن رصيدِك» (بفتح همزة أن وجر كلمة رصيد بالكسرة) والصواب (كسر همزة إن ونصب رصيد على أنها اسم إن).

شكرًا جزيلاً يا أحمد بن سالم.

(1) النموذج (2) لميس
ابنتي نعمة، المستوى الثالث، قسم اللغة الانجليزية، كلية التربية عدن، سألتني سؤالين :

الأول : ما معنى النموذج، وما الفرق بين النموذج والأنموذج؟ وهل الكلمة عربية؟

الثاني : ما معنى لميس؟

الإجابة عن السؤال الأول : النموذج والأنموذج بمعنى واحد هو :«مثال الشيء» والجمع (نموذجات) و(نماذج)، والكلمة مُعرّبة، وهي في اللغة الفارسية (نموذهْ).

الإجابة عن السؤال الثاني: لميس هي المرأة الناعمة الملمس.

الجمعية اليمنية للتاريخ والآثار
التحية للقائمين على أمر الجمعية اليمنية للتاريخ والآثار بمناسبة انعقاد الورشة العلمية حول حماية الآثار والمعالم التاريخية والطبيعية في عدن.

مركز الرعاية الأولية
طلب مني عدد من الأصدقاء ممن لهم صلة بجامعة عدن، وعدد من المواطنين الذين التقيت بهم مرارًا في (مركز الرعاية الصحية الأولية) التابع لجامعة عدن، طلبوا أن أكتب كلمة شكر للطبيبات والأطباء والعاملات والعاملين في هذا المركز لما يقدمون من خدمات إنسانية برحابة صدر ونفوس سمحة. وأنا أضم صوتي إلى أصواتهم فقد لمست هذا بنفسي. مع تحياتي للدكتور محمد سالم بِرَّعيّة مدير المركز.

فهمي إسماعيل
أعتذر لفهمي إسماعيل، بالمتحدة للتأمين على الخطأ غير المقصود في كتابة اسمه الأسبوع الماضي، وليقبلْ عذري.

حرف الباء في القرآن الكريم
قال تعالى :{قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون}، فالباء في بالحق هي باء المصاحبة بمعنى صاحب الحق والبيِّنة الواضحة ما تآمرنا به من أمر ذبح البقرة، فأطاعوه وذبحوها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى