إعادة هيكلة وتأهيل المؤسسة المحلية للمياه ضمن التوجيهات لمعالجة مشكلة المياه بعدن

> عدن «الأيام» محمد مرشد الأهدل :

> أوضح الأخ د. يحيى محمد الشعيبي، محافظ عدن، رئيس مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن، أن الترتيبات تجرى حاليا لإعادة هيكلة وتأهيل مؤسسة المياه بالمحافظة بما يساعد على وضع معالجات لمشكلة المياه.

وفي تصريح لـ «الأيام» قال الأخ المحافظ :«إن قيادة المحافظة تولي هذه المسألة جل اهتمامها،حيث توجد لديها دراسة في هذا الجانب الغرض منها معالجة مشكلة المياه في محافظة عدن بالتعاون مع الآخرين». وأضاف :«وفي هذا السياق سنعمل بما لدينا من إمكانات وقدرات مادية وفنية ومالية على وضع المعالجات الممكنة لهذه المشكلة».

الأخ المحافظ دعا القطاع الخاص والشركات الاستثمارية في اليمن والخارج إلى الاستثمار في مجال المياه، وأفاد أن بعض الشركات أبدت استعداداً كبيراً للعمل والمساهمة بهذا المجال، ومنها شركة سعودية التي بدأت عمليا إعداد دراسة خاصة بمشروع تحلية مياه البحر وكذا إنتاج الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن الأخ د. محمد لطف الأرياني، وزير المياه والبيئة، تحدث حول الشراكة مع القطاع الخاص في مجال المياه في ورشة عمل إقليمية انعقدت بعدن في اليومين الماضيين وتناولت موضوع تحلية المياه والطاقة المتجددة.

وأكد الأخ الوزير حرص وزارة المياه والبيئة على الشراكة مع القطاع الخاص وجعل مرافق المياه نفسها منفردة أو مجتمعة شريكة في الاستثمار في مجال تحلية المياه الجوفية المالحة وكذا تحلية مياه البحر.

وارتأى الأخ الوزير أن تكون شراكة مرافق ومؤسسات المياه في الاستثمار في مجال تحلية المياه عن طريق المساهمة ولو بحصص بسيطة تمولها من حسابات الإهلاك، وأن يتم تنظيم هذه العملية من خلال إقامة مؤسسة تختص بموضوع التحلية وتكون رديفا فنيا واستثماريا لمؤسسات المياه الراغبة في التعاقد مع القطاع الخاص لمدها بمياه تحلية وبأسعار أفضل، وبما يساعد على بناء الخبرة الوطنية في مجال التحلية وتراكمها في إطار مؤسسي واحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى