رئيس وزراء فيتنام وحديث عن المصالحة في الذكرى الثلاثين للحرب

> فيتنام «الايام» د.ب.أ :

>
رئيس الوزراء الفيتنامي لدى افتتاحه الاحتفالات الرسمية في الذكرى الثلاثين للحرب
رئيس الوزراء الفيتنامي لدى افتتاحه الاحتفالات الرسمية في الذكرى الثلاثين للحرب
بعث رئيس الوزراء الفيتنامي فان فان كاي برسالة مصالحة يوم امس الجمعة لدى افتتاح احتفالات رسمية في هانوي بمناسبة الذكرى الثلاثين لانتهاء الصراع المعروف هنا باسم"الحرب الامريكية".

وقال رئيس الوزراء كاي أمام نحو 500 من كبار المسئولين و"أمهات الابطال" وقدامى الحرب " أظهر أبناء الشعب الفيتنامي والسياسات الحكومية والاحزاب روحا تنم عن رغبة في طي صفحات الماضي والتطلع للمستقبل بالنسبة لهؤلاء الذين قاتلوا على الجانب المقابل للمعركة وهؤلاء الاجانب الذين شاركوا في غزو فيتنام".

ويوافق اليوم السبت الذكرى الثلاثين للحرب التي تعرف في الولايات المتحدة باسم حرب فيتنام.

ففي ظهر يوم 30 نيسان/أبريل عام 1975 اقتحمت الدبابات سوفيتية الصنع بوابات القصر الرئاسي في جنوب فيتنام منذرة بانتهاء سنوات الاحتلال الاجنبي والنفوذ في البلاد.

وقتل نحو 3 مليون فيتنامي من الجانبين و 58 ألف أمريكي في الحرب الاهلية الطويلة الدامية بين الشمال الشيوعي والجنوب الذي ساندته الولايات المتحدة.

وعبر رئيس الوزراء عن تقديره للدول الشيوعية التي ساعدت في ضمان انتصار فيتنام على الجنوب.

وقال كاي " يود الشعب الفيتنامي والحزب والحكومة أن يبعث بالشكر للصين والحكومات السابقة للاتحاد السوفييتي السابق والدول الشقيقة التي وقفت إلى جانبنا أثناء الصراع".

وحضر رئيس الوزراء السابق دو موي والزعماء الحاليون لفيتنام والزعيم العسكري الاسطورة فوه نجوين جياب الاحتفال الذي تضمن أيضا عرضا استمر ساعة وشارك فيه فنانون في قاعة الاجتماعات الرئيسية في با دينه مقر الحكومة في فيتنام.

ومن المقرر أن تشهد البلاد يومين من الاحتفالات وذلك في إطار برنامج يحمل اسم "مدينة هوشي منه: مهرجان اللآلئ اللامعة".

ومن المقرر أن تقام عروض اليوم السبت تحمل شعارات "المجد" و"الكبرياء". كما يتوقع أن تشهد البلاد العديد من المسيرات والخطب احتفالا بهذه الذكرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى