تنفيذي عدن يوصي الحكومة باستثناء المحافظة من برنامج العجز في الطاقة الكهربائية

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
د. يحيى الشعيبي يترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمحافظة عدن أمس
د. يحيى الشعيبي يترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمحافظة عدن أمس
عقد المكتب التنفيذي بمحافظة عدن أمس اجتماعا برئاسة الأخ د.يحيى محمد الشعيبي، محافظ عدن كرسه لمناقشة عدد من القضايا المهمة في مقدمتها مشكلة الطاقة الكهربائية في محافظة عدن وما تشهده من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي وخصوصا في موسم الصيف.

وخلال هذا الاجتماع أبرز تقرير تقدمت به الى المكتب المؤسسة العامة للكهرباء فرع عدن عددا من الأسباب التي تقف وراء تلك المشكلة وهي: قدم الشبكة الكهربائية ومحدودية سعتها، ارتفاع الأحمال خاصة في المواقع ذات الكثافة السكانية، اعمال الحفريات على مسار الخدمات او البناء عليها او تحت الخطوط، عجز في التوليد.

الى ذلك ذكر التقرير ان المؤسسة تعاني جملة من المصاعب التي تحول دون تحقيق طموحاتها في تقديم خدمة جيدة وذات جودة عالية، وهي: عدم توفير المواد، عدم توفر العمالة المؤهلة في المجالات ذات التخصصات الفنية وجزء كبير من العمالة هي بالأجر اليومي، صعوبات ايجاد مواقع لبناء المحطات خاصة للمناطق ذات التوسع الرأسي مثل منطقة كريتر والشيخ عثمان والمناطق الشعبية والجبلية، البناء على مسارات الكابلات والبناء العشوائي تحت الخطوط واغلاق المنافذ عن المحطات والمكونات الأخرى بحيث انه لو حدث عطل لن يتم التمكن من اصلاحه لصعوبة الوصول الى تلك المكونات، عدم وجود تنسيق بين جهات الخدمات، صرف مساحات المخططات دون الأخذ بعين الاعتبار توفير مواقع للخدمات، الانقطاعات المستمرة والمبرمجة نظرا للعجز في توليد الطاقة الكهربائية.

وعلى صعيد هذه القضية اتخذ المكتب عددا من القرارات أبرزها قراره برفع توصية الى الحكومة باستثناء محافظة عدن من برنامج العجز في الطاقة الكهربائية، نظرا لما تحدثه تلك الانقطاعات الكهربائية المتكررة من آثار سلبية على مصالح السكان والمستشفيات والمرافق العامة وعلى مستقبل المحافظة كعاصمة اقتصادية وتجارية وسمعتها كمنطقة حرة واعدة للاستثمار.

جانب من الحضور
جانب من الحضور
ومن بين تلك القرارات ايضا تكليفه مدراء عموم المديريات ومدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق ومدير عام اراضي وعقارات الدولة بتقديم كافة التسهيلات المتاحة لتمكين المؤسسة العامة للكهرباء من الحصول على المواقع الضرورية والمطلوبة لبناء المحطات التحويلية في مختلف المديريات، بما يضمن انجاز هذه المهمة وفقا لخطة المؤسسة في موعدها المحدد خلال هذا العام.

الى ذلك طالب المكتب المؤسسة العامة للكهرباء بضرورة العمل على تأهيل كادرها والإحلال بدلا عن العاملين الذين ذهبوا للتقاعد، وتكوين مجلس للتنسيق بين المؤسسة وجهات الخدمات الأخرى.

ووقف المكتب التنفيذي خلال اجتماعه أيضا على نشاط المؤسسة العامة للمياه، مؤكدا على أهمية قيام المؤسسة بتوصيل المياه الى المناطق الجبلية.. كما طالب قيادة المؤسسة بتقديم تقرير شهري عن الوضع التمويني للمياه في المحافظة.

وأقر المكتب الحساب الختامي لموازنة المحافظة للعام 2004م، وعبر عن شكره وتقديره لكل من مديريتي المنصورة والبريقة على تجاوزهما الربط الإيرادي المقدر للفصل يناير ـ مارس 2005م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى