الاشتباه بـ 113 حالة شلل أطفال و415 حالة جديدة لمرض الجذام

> صنعاء «الأيام» ا.ف.ب:

> أعلن مصدر مسؤول في وزارة الصحة اليمنية ان عدد حالات الإصابة بشلل الأطفال المسجلة حتى أمس الأول الجمعة بلغ 22 حالة إيجابية خلال العام الحالي وفق نتائج الفحص المخبري في حين اشار تقرير طبي الى اكتشاف اكثر من 400 اصابة جديدة بمرض الجذام خلال عام 2004 باليمن.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "إن معظم الحالات سجلت في محافظات حجة (شمال) وتعز (جنوب) وحضرموت (شرق) وأمانة العاصمة صنعاء" واضافت نقلا عن المصدر "أن 17 حالة إصابة سلبية ويوجد 113 حالة قيد الفحص المخبري حيث يشتبه بإصابتها بهذا المرض" الذي كان قد تم الإعلان قبل عدة سنوات عن خلو اليمن منه.

وأشار المصر ذاته إلى أنه وفقا لنتائج الفحص المخبري الذي أجري في مركز مكافحة الأمراض في أتلنتا بالولايات المتحدة الأميركية، فإن "المؤشرات الأولية تفيد بأن مصدر الفيروس هي جمهورية السودان التي تفشى فيها مرض شلل الأطفال العام الماضي".

وأكد أن وزارة الصحة العامة اليمنية تجري حاليا حملات تحصين في المناطق التي ظهرت فيها حالات إيجابية.

من جهة ثانية ذكر تقرير طبي سنوي عن البرنامج اليمني للتخلص من مرض الجذام في مدينة تعز التي تقع على بعد 270 كلم جنوب صنعاء "أن المسوحات الميدانية التي نفذتها فرق طبية تابعة للبرنامج كشفت عن وجود 415 حالة إصابة جديدة بمرض الجذام خلال العام 2004".

وذكر التقرير أن العدد الكلي لمرضى الجذام بلغ مع مطلع العام الجاري سبعة ألاف و928 حالة وقال "إن معدل انتشار المرض في اليمن بلغ 9،1 لكل مئة ألف مواطن فيما بلغ معدل اكتشاف الحالات الجديدة 79،1 لكل مئة ألف مواطن".

وأكدت التقارير أن نسبة الإصابة في أوساط الأطفال ضمن الحالات الجديدة بلغت حوالي 6،16 في المئة، فيما بلغت نسبة الإعاقة في الحالات الجديدة 7،07 في المئة.

وأكد التقرير أن عدد الحالات التي تلقت العلاج حتى بداية العام الجاري بلغ 899 حالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى