اخر يوم في عملية غير مسبوقة لاضفاء الشرعية على وضع عمال اجانب في اسبانيا

> مدريد «الأيام» ا.ف.ب :

>
 طوابير من مئات الاجانب
طوابير من مئات الاجانب
انتهت مساء امس السبت عملية غير مسبوقة لتشريع اوضاع عمال اجانب ليس لديهم تصاريح عمل في اسبانيا حيث عملت الحكومة الاشتراكية بالاشتراك مع ارباب العمل لانهاء عمل 700 الف شخص بصورة غير قانونية، متسببة في استياء شريكاتها الاوروبيات.

وسيبقى 193 مكتبا للضمان الاجتماعي مفتوحا لا سيما في مدريد وبرشلونة وفلنسيا حتى الساعة 21.00 (19.00 تغ) لاستلام اخر الطلبات التي يمكن ايضا تقديمها الى مقار السلطات المحلية قبل منتصف الليل.

وامضى عشرات المهاجرين ليلة امس السبت امام هذه المكاتب ملتفين في اغطية للاستفادة من هذه الفرصة.

وافادت وسائل الاعلام ان طوابير من مئات الاجانب بعضهم يرافقه ارباب عمله تشكلت صباح امس السبت امام مكاتب الضمان الاجتماعي.

ولاضفاء الشرعية على اوضاع الاجانب تطلب السلطات من المعنيين تقديم عقود عمل ووثيقة تثبت انهم مسجلون لدى احدى البلديات الاسبانية منذ ما قبل الثامن من اب/اغسطس 2004.

واكد بعض المهاجرين ان ارباب عملهم فصلوهم عندما طالبوا بتشريع اوضاعهم.

واعتبر الوزير الاسباني للشؤون الاجتماعية خيسوس كلديرا امس السبت في مؤتمر صحافي ان عدد الطلبات يتراوح بين 650 و700 الف "وهي نسبة تمثل 90% من مجمل الاجانب العاملين سرا في اسبانيا".

واضاف ان عملية اضفاء الشرعية على اوضاع هؤلاء العمال "تشكل نجاحا للحكومة وكافة الاسبان" وتعتبر "اكبر عملية اضفاء شرعية على عمالة سرية تنجز في اوروبا منذ اربعين او خمسين سنة" مضيفا "لن تكون هناك عملية اخرى من هذا القبيل".

انتهاء عمل 700 الف شخص في اسبانيا
انتهاء عمل 700 الف شخص في اسبانيا
واعلنت الوزيرة المنتدبة للهجرة كونسويلو رومي في حديث مع صحيفة آ.بي.سي الصادرة في مدريد "ان المهاجرين الذين لن يتوصلوا الى تسوية اوضاعهم سيضطرون الى مغادرة اسبانيا. وهناك مساعدات ستمنح لتشجيعهم على العودة الى بلدانهم وقروض صغيرة تمنحها مؤسسات مالية لتمكنهم من فتح تجارة في بلدانهم الاصلية. لكنهم سيطردون في اخر المطاف".

وفي مقدمة الاجانب الطالبين اضفاء الشرعية على اوضاعهم هناك مهاجرو الاكوادور الذين يمثلون ربع مجمل الطلبات يليهم مهاجرو رومانيا (59،16%) والمغرب (56،11%) وكولومبيا (67،9%).

ويقيم في اسبانيا 7،1 مليون اجنبي في وضع غير شرعي من اصل 44 مليون نسمة، لكن800 الف سيستفيدون من عملية اضفاء الشرعية على اوضاعهم.

واعتبرت جمعيات الدفاع عن المهاجرين ان العملية كثيرة القيود وقال الناطق باسم جمعية "اضفاء الشرعية بدون شروط" في برشلونة انريكي موسكيرا ان 550 مهاجرا ما زالوا معتصمين في عدة مواقع من العاصمة الكاتلانية من اجل الحصول على المزيد من الليونة في عملية اضفاء الشرعية.

وتلقى هؤلاء المحتجين دعم نحو 200 شخصية من المثقفين والفنانين بمن فيهم المغني لويس ياتش. واصدرت هذه الشخصيات بيانا اكدت فيه "ان مافيات تبيع عقود العمل في مقابل ثمانية الاف يورو هي المستفيدة الوحيدة" من هذه العملية.

كذلك انتقد الحزب الشعبي (المحافظ) الذي يعتبر ابرز احزاب المعارضة، هذه العملية معتبرا انها شجعت على وصول مهاجرين غير شرعيين الى اسبانيا خلال الاشهر القليلة الماضية.

وقد تسبب موقف الحكومة الاسبانية الذي يناقض المواقف المتشددة للسياسات الاوروبية الاخرى في استياء العديد من العواصم بما فيها برلين. واستهجنت هذه العواصم قلة التنسيق رغم انها لم تتعود ابلاغ شركائها عندما تقدم على تشديد قوانينها كما فعلت بريطانيا في الفترة الاخيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى