في حفل تكريم اكثر من 300 عامل وعاملة في محافظة عدن.. رئيس فرع اتحاد نقابات العمال:ندعو الى معالجة الاختلال بين الدخل والانفاق الشهري للموظف كشرط أساس لاجثتات الفساد

> عدن «لايام» فردوس العلمي

>
محافظ عدن اثناء حفل التكريم امس
محافظ عدن اثناء حفل التكريم امس
نظم مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل صباح أمس حفلاً تكريمياً بمناسبة الأول من مايو عيد العمال الذي يتزامن مع احتفالات شعبنا بالعيد الخامس عشر لتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو، للعمال المبرزين في مختلفي القطاعات العام والخاص والمختلط بالتعاون والتنسيق مع فرع الاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية، برعاية الدكتور يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن، وذلك في قاعة مبنى المحافظة وشمل التكريم أكثر من 300 عامل وعاملة.

وفي الحفل ألقى الأخ عثمان كاكو ناصر، رئيس فرع الاتحاد العام لنقابات العمال كلمة تناول فيها عددا من القضايا والهموم التي تؤرق العاملين والعاملات والمطالب التي يتطلعون إلى تحقيقها في عهد الوحدة اليمنية المباركة التي نحتفل بذكراها الـ 15 في الأيام القريبة القادمة، وأكد القيادي النقابي كاكو على أهمية معالجة الاختلال بين الدخل والانفاق الشهري للموظف كشرط أساس لاجتثاث الفساد حيث رأى أهمية إصدار قانون يحدد الحد الأدنى للأجر لكل عمال الجهاز الإداري للدولة والقطاعات الثلاثة بـ 18 ألف ريال لما في ذلك من مردود إيجابي يعالج ذلك الاختلال.

وطالب بتضمين العمال المنضوين في صندوق الخدمة المدنية، الذين قدرهم بنحو 14 ألف عامل وكذلك الموظفين ذوي الكفاءات المعطلة، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر باستراتيجية الأجور والمرتبات والاكتفاء بهيكل وظيفي تحفيزي ونظام عادل للأجور والمرتبات يتسم بالحركة المتوازية مع حركة الأسعار يكون حده الأدنى لا يقل عن 18 ألف ريال، مطالبا بإشراك ممثلي الاتحاد العام والنقابات العامة في إعداد هيكل الأجور والمرتبات والقضايا التي تخص حقوق العاملين.

كما طالب الأخ عثمان كاكو بمعالجة أوضاع العمال بصرف مستحقاتهم المالية والذين تأثروا بإعادة الهيكلة الناتجة عن الخصخصة في عدد من المصانع وإعادة ترتيب أوضاعهم في الهيئة العامة للمعاشات.

وقال إن «اجتثاث الفساد يستدعي معالجة أسبابه الحقيقية وذلك من خلال إصلاح حقيقي عبر ثلاثة: قضاء منزه وإدارة كفؤة ومستوى معيشي عادل»، مشيرا الى أن إزالة معوقات الاستثمار تستدعي هي الأخرى «تقليص النظم الإدارية إلى حدها الأدنى وتعزيز دور الثقة بمزيد من الشفافية والمرونة».

ودعا الأخ رئيس فرع الاتحاد العام للنقابات إلى «إنشاء صندوق للرعاية الصحية يتكفل بتغطية عجز الدولة عن أداء واجبها الإنساني تجاه مواطنيها ورعايتهم أسوة بصندوق النشء».

واختتم كلمته في الحفل التكريمي بالمطالبة بـ «إقامة صندوق للبطالة تتبناه الدولة وأصحاب العمل والعمال أسوة بصندوق النشء والمستهلكين ويحدد ذلك بقانون ينظم علاقاته»، مشيرا الى أن ذلك سيسهم في عدم وقوع الشباب في دائرة اليأس والتذمر والانسياق إلى «الجماعات اليائسة».

حضر الحفل الدكتور يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن رئيس المجلس المحلي الذي أكد أن كلمة الأخ عثمان كاكو رئيس فرع النقابات تمثل كلمة المحافظة كما وعده الدكتور يحي الشعيبي بمناقشة المقترحات و طرحها في اجتماعات المجلس المحلي كونها مقترحات مهمة وتتطلب النظر إليها برؤى واضحة للخروج بنتائج وحلول إيجابية، كما هنأ المكرمين والمكرمات بهذا الحفل مشيرا إلى أن هذا الاحتفال تكريم لكافة العمال والعاملات في كافة القطاعات المختلفة .

ومن جانبه قال الأخ أيوب أبوبكر مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في كلمته إن هذه الاحتفالات مناسبة طيبة لنشد على الأيادي للقضاء على البطالة ودعا في كلمته القطاع الخاص الى التعاون لدفع عجلة التنمية من أجل القضاء على هذه الظاهرة مشيرأ إلى أن البطالة ليست مسؤولية القطاع العام بقدر ما هي مسؤولية مشتركة، مؤكداً أن هذا التكريم لا يعني تكريما لمن يكرمون اليوم فقط بل هو تكريم لكافة العمال والعاملات المبرزين والمبرزات في كافة القطاعات المختلفة، كما وعد أن يشمل التكريم خلال السنوات القادمة الكثير من العمال والعاملات موضحا أن هذا الاحتفال سيكون تقليداً سنوياً يحتفل به في محافظة عدن.

وفي ختام الحفل وزعت الشهادات التقديرية والهدايا على المكرمين وعبر العمال عن فرحتهم بهذه اللفتة الكريمة التي تظهر مردود العمل ومدى تقدير إدارتهم لعملهم.

والتقت «الأيام» إحدى المكرمات وهي الأخت مرفت موسى عبدالغني من موظفي مصرف اليمن والبحرين الشامل التي عبرت عن فرحتها بهذا التكريم قائلة: «هذا التكريم فخر كبير لنا أن نكرم من قبل إدارتنا وبحفل عام على مستوي المحافظة ولم يمر على إنشاء المصرف سوى عام ونصف وهذا يدل على مدى تقدير الإدارة لعمالها وموظفيها».

وقالت : «للمرة الثانية أكرم حيت كرمت من سابق في حفل خاص لموظفي بنك اليمن الدولي حيث خدمت هناك 12 عاماً» .

حضر حفل التكريم الأخوة أحمد الضلاعي الوكيل المساعد للمحافظة وعبدالله إبرهيم مدير عام المحافظة و أيوب أبوبكر مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل والشيخ محمد عمر بامشموس رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي والأخ طه علي طه ممثل نقابة المعلمين الفلسطينين وعدد كبير من عمال وعاملات القطاعات المختلفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى