عربات مخصصة للنساء في قطارات طوكيو تثير غضب بعض الرجال

> طوكيو «الأيام» عن رويترز :

> أثارت حملة متزايدة تشنها شركات قطارات طوكيو لحماية النساء من الرجال الذين يتحسسون أجسادهن بزيادة عدد العربات المخصصة للنساء فقط غضب بعض الركاب من الذكور.

بدأ عدد من شركات السكك الحديدية في العاصمة اليابانية في إدخال العربات المخصصة للنساء فقط امس الاثنين في إطار سعي المدينة لمعالجة مشكلة الرجال الذين يستغلون ازدحام العربات ويتحسسون أجساد الراكبات.

وفي دراسة أجريت في طوكيو في العام الماضي قال نحو ثلثي النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و40 عاما إن رجالا تحسسوا أجسادهن في القطارات.

وقال متحدث باسم شركة أوداكيو الكتريك للسكك الحديدية "ليس في أيدينا ما يمكن أن نقوم به بشأن الزحام ويصعب منع هذا النوع من الجرائم حتى في ظل تعاون مع الشرطة."

وأضاف "يطالب الركاب أيضا بعربات مخصصة للنساء فقط."

ويؤيد بعض الرجال تلك الخطة التي تطبق في الغالب خلال ساعة الذروة ولكن شكا آخرون من أن تخصيص عربة للنساء يزيد من مشكلة الزحام تفاقما في العربات الأخرى.

وقال معارض للخطة لصحيفة اساهي شيمبون "العربات المخصصة للنساء شكل من أشكال التمييز ضد الرجل... لا يمكن أن أوافق على إدخال هذه العربات."

وارتفع عدد بلاغات حوادث التحسس والاعتداء الجنسي إلى 2201 عام 2004 وهو أسوأ رقم حتى الآن ويبلغ ثلاثة أمثال العدد عام 1996.

وقال مسؤول حكومي بمدينة طوكيو "من ناحية يمكن أن يكون عدد الرجال الذين يقومون بمثل تلك الأفعال في زيادة ولكن ربما يكون أيضا نتيجة أن النساء اللاتي كن لا يتحدثن سابقا عن معاناتهن أصبح لديهن الشجاعة الكافية للتعبير والشكوى."

ولكن بعض النساء لديهن دوافع أخرى وراء تفضيل ركوب سيارات مخصصة للنساء.

وقالت راكبة مؤيدة للخطة لصحيفة أساهي شيمبون "لم تكن رائحة المشروبات الكحولية والسجائر التي تفوح من الرجال تعجبني."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى