المرأة والحمل.. من البيضة إلى الجنين { 2 }

> «الأيام» متابعات :

>
يتمدد ويتسع البطن متماشياً مع تمدد واتساع الرحم أسبوعاً بأسبوع. في الأسبوع 12 يكون الرحم بكامله داخل الحوض ومع بداية الأسبوع 20 يصبح قعر الرحم في مستوى السّرة وفي النهاية يتمدد ليصل إلى قاعدة القفص الصدري ونتيجة لازدياد حجم الرحم المطرد تنضغط الأعضاء المجاورة: المثانة - الكلية - الأمعاء والمعدة - الحجاب الحاجز - الأوعية الدموية في البطن مؤثرة على وظيفة هذه الأعضاء. ومع اقتراب موعد الولادة ينخفض البطن قليلاً للأسفل نتيجةً لتداخل الجنين في الحوض وبدء عملية دخوله في القناة الحوضية.

الجلد
لا بد أنك سمعت بهذا المصطلح "التورد الحملي". يحدث التورد الحملي نتيجة لزيادة الدوران الوعائي أثناء الحمل وخاصة في الأوعية الدقيقة في الطبقة التي تلي مباشرة الجلد.

الخطوط الحملية
بعض النساء الحوامل يتطور لديهن أثناء الحمل ما يُسمى بالخطوط أو الشقوق الحملية، هذه الخطوط أكثر ما تظهر على البطن، الثدي، الأطراف العلوية، المناطق الألوية، المنطقة الغمدية وتأخذ اللون الزهري المحمر أو البنفسجي.

تظهر الخطوط الحملية في 50% عند النساء الحوامل وخاصة في النصف الأخير من الحمل.لا تعتبر الشقوق الحملية علامة دالة على زيادة الوزن إنما على الأغلب تحدث نتيجة لتمطط الجلد مترافقاً مع زيادة طبيعية في الكورتيزون.

الكورتيزون يعتبر هرموناً ذا وظائف هامة يُفرز من غدة الكظر، هذه الزيادة في كمية الكورتيزون المفرزة بالإضافة إلى تمطط الجلد يضعف الألياف المرنة في الجلد. ولحسن الحظ فإن الخطوط الحملية تتلاشى تدريجياً حيث تصبح بلون زهري أو رمادي خفيف ولكن لا تزول بشكل كامل.

العد
بعض النساء أثناء فترة الحمل يُصبن بالعد وخاصة في الفترة الباكرة من الحمل وهذا يعود إلى زيادة في إفراز البروجسترون حيث ينبّه غدد الجلد على إفراز محتوياتها ومعظمها مواد زيتية.

تصبغات الجلد
تعتبر تصبغات الجلد من الأعراض الشائعة وأكثر ما تظهر حول الخدين والذقن ومنطقة الأنف. هذه المناطق قد تصبح أكثر إغمقاقاً نتيجة لازدياد إفراز هرمون البروجسترون والأستروجين. لا بُد أنك لاحظت أن المناطق الجلدية المتصبغة في الأصل مثل هالة الثدي - الطيات المهبلية والأشفار تصبح متصبغة أكثر في الحمل وحتى بعد الولادة هذه المناطق تبقى غامقة أكثر مما كانت عليه قبل الحمل في حين التصبغات الموجودة في أماكن أخرى من الجلد تميل لأن تزول وتتلاشى تدريجياً.

أهم التصبغات الجلدية الملاحظة أثناء الحمل: الكلف
يصيب الكلف 50% من النساء الحوامل ومعظمهن ذوات الشعر الأسود والبشرة الشقراء. أكثر ما يظهر الكلف على الجبهة والمناطق الصدغية والأجزاء المركزية من الوجه وعادة يختفي تدريجيالإ بعد الولادة.

الخط الأسود
يُدعى الخط الواصل بين السرّة حتى شعر العانة بالخط الأبيض وعادة من الصعب رؤيته ولكن بعض الحوامل يتصبغ الخط الأبيض ويصبح أكثر سواداً ومن هنا جاءت تسمية الخط الأسود.

الوحمات والنمش واللطخات
إذا كانت موجودة قبل الحمل قد تصبح أكثر تصبغاً واسوداداً. إذا أبدت الوحمات تغيراً ملحوظاً في الحجم أو المظهر أو اللون فمن الضروري مراجعة الطبيب المختص

العنكبوت الوعائي
عبارة عن بقع حمراء صغيرة مترافقة مع بروز الأوعية الدموية الصغيرة للخارج تحدث بنسبة 75% عند النساء البيض الحوامل و10% لدى السود الحوامل. وأكثر ما تظهر على الوجه - العنق - القسم العلوي من الصدر نتيجة لزيادة الدوران الدموي. عادة يزول بعد بضعة أسابيع من الولادة.

تغيرات الجلد العميقة: انتفاخ وامتلاء الوجه
50% من النساء الحوامل يبدو عليهن علامات انتفاخ الأجفان وانتباج(تورم) الوجه وخاصة في الصباح. يحدث الانتباج بشكل طبيعي نتيجة لزيادة الدوران الوعائي ولكن إذا ترافق الانتباج مع زيادة الوزن بمعدل 2500غ/ أسبوع من الضروري مراجعة الطبيب المختص. إزدياد الوزن المفاجىء مع انتباج الوجه وانتفاخ الأجفان يدل على احتباس مفرط للسوائل وأحياناً يترافق مع ارتفاع الضغط الشرياني.

الحكّة العامة
تقريباً ثلث الحوامل يعانين من حكّة بطنية أو حكّة شاملة للجسم. الحكّة الشاملة تختفي تلقائياً وأحياناً يُفيد استخدام مُطريات البشرة وتجنّب التعرّض للحرارة فإذا لم تفد هذه الإجراءات فمن المستحسن مراجعة الطبيب المختص حيث يصف اعتماداً على الحالة المعالجة بالأدوية الطبية أو المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية.

الحكة الحملية الشديدة تظهر فقط في الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة ولحسن الحظ تعتبر الحكّة الحملية غير شائعة.

الشري المطاطي اللويمي الحاك يبتلي الحوامل بنسبة 1:150 وخاصة المرأة الحامل لأول مرّة أو المرأة الحامل لأكثر من جنينين، وأكثر ما يصيب المنطقة الإليوية والفخذية ومنطقة الساعد. يفيد أحياناً استخدام الأدوية الطبية.

اختلاط طبي آخر يصيب الحوامل بنسبة1:50 يدعى اليرقان الركودي الحملي وأكثر ما يظهر في الثلث الأخير من الحمل ويشير اليرقان الركودي الحملي إلى تغير في وظيفة الكبد أثناء الحمل ويسبب حكة شديدة مترافقة مع غثيان وإقياء وفقدان الشهية ووهن عام وأحياناً يرقان قد يضطر الطبيب المختص لإجراء فحوصات دموية وتقصي وظيفة الكبد خاصة إذا كانت الحكة شديدة في المرحلة الأخيرة من الحمل. قد يخفف استخدام الأدوية الطبية أعراض الحكة علماً أن اليرقان الركودي الحملي يختفي كاملاً بعد الولادة.

الاحمرار الراحي الأخمصي الحاك
تقريباً 2/3 من الحوامل يعانين من هذه المشكلة الحملية وعلى الأغلب تحدث نتيجة للزيادة الطبيعية في إفراز هرمون الأستروجين. مثل معظم تغيرات الجلد الحملية يزول الاحمرار بعد الولادة.

ازرقاق القدمين
وخاصة في الطقس البارد. وتحدث هذه الظاهرة نتيجة لزيادة في إفراز هرمون الأستروجين في بعض النساء الحوامل. تعتبر حالة سليمة وتزول بعد الودلاة.

الدوالي الوريدية
واحدة من أصل خمسة من النساء الحوامل تُبدي صفات الدوالي الوريدية وخاصة في الطرفين السفليين. تظهر الدوالي الوريدية في كل أنحاء الجسم أثناء الحمل على شكل ْوردة متضخمة زرقاء كإستجابة فيزيولوجية لزيادة الدوران الوعائي في الجسم. وأكثر ما تلاحظ هذه التغيرات في الأوردة القريبة من سطح الجلد كما في الطرفين السفليين.

لا تعتبر الدوالي الوريدية مشكلة حملية خطيرة ولكن قد تشكو بعض النساء الحوامل من حكّة وحرقة وعدم ارتياح في الطرفين السفليين.

التعرق والطفح الحراري
يتعرقن الحوامل أكثر في فترة الحمل نتيجة لتأثير الهرمونات على الغدد الدرقية المنتشرة في كامل الجسم مما يجعل الطفح الحراري عرضاً شائعاً في حين التعرّق في الغدد العرقية الموجودة تحت الإبط - الثدي - المنطقة التناسلية يكون أقل غزارةً أثناء الحمل.

الأشعار
بشكل طبيعي تنمو الأشعار بمعدل 1.25 سم/ شهر لفترة 6 - 8 سنوات ثم تدخل طور الراحة حيث تتوقف عن النمو ثم أخيراً تسقط بمعدل 100 شعرة/ يوم وبعدها تبدأ دورة نمو جديدة.

خلال فترة الحمل، يكون طور الراحة أكثر طولاً ومعدل سقوط الأشعار أقل غزارةً ولكن بعد الولادة تتغيّر الصورة كاملةً حيث يزداد معدل سقوط الأشعار وتبدأ الجريبات الشعرية بالنمو لتشكيل أشعار جديدة.

خلال الأسابيع من 6 - 12 بعد الولادة تحدث زيادة ملحوظة في سقوط الأشعار، وتكون الأشعار خلال هذه الفترى رقيقة وناعمة وتعود الأشعار إلى طبيعتها ما قبل الولادة خلال 6 - 15 شهراً ما بعد الولادة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى