لكي لا نخطئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة :

>
د.مبارك حسن الخليفة
د.مبارك حسن الخليفة
إلا واحدة قال تعالى في سورة القمر آية 50: {وما أمْرُنا إلا واحدةٌ كلمح بالبصر}....ابني يحيى صالح نشوان- المستوى الثالث - قسم الإعلام- كلية الآداب - جامعة عدن: يسأل: «لماذا جاءت كلمة واحدة مؤنثة والبصر مذكرة؟» أحلت السؤال إلى الدكتور أحمد سالم الضريبي أستاذ علم اللغة - قسم اللغة العربية - كلية التربية عدن، فأجاب بقوله: «(واحدة) أنثت لأنها مرتبطة بحالة تكرار الحكم (الأمر) فأمر الله لا يُكرر ولا يتجزأ، ولكنه يرد مرة واحدة، ولا مُعقّب لحكمه ولا رادّ لقضائه، وليس لها علاقة بتذكير الأمر (أمرنا).

شكراً للدكتور أحمد الضريبي.

العقيد عبدالله قيران ..
والمهارات اللغوية

أسعدني كثيراً أن علمت أن الأخ العقيد عبدالله عبده قيران، مدير أمن محافظة عدن، قد أبدى اهتماماً كبيراً بعقد دورات في مهارات اللغة العربية لمديري الإدارات والقلم من ضباط وجنود. وزاد من سعادتي أن من أوكل إليه إنجاز هذه المهمة واحد من طلابي المميزين هو عصام محمد مقبل (ماجستير في التواصل اللغوي).

هذه بادرة حسنة ليتها تتكرر في دوائر حكومية أخرى .. التحية للعقيد عبدالله قيران ولابني عصام.

مارسيل خليفة
صدق الذي قال إن الفن الحقيقي هو الذي يمنحنا أسمى غايات الفرح، وصدق الذي قال إن الفن الحقيقي هو الذي يفتح عيوننا على واقعنا لنفهمه ونسعى إلى تغييره. ها هو الفنان مارسيل خليفة يمنحنا الفرح ويفتح أعيننا على الواقع .. التحية للقائمين على أمر جمعية كنعان لفلسطين وجمعية الإخاء اليمني اللبناني الذين أتاحوا لنا هذه الفرصة للاستماع إلى المبدع مارسيل خليفة.

عودة إلى (صلِّ على النبي )
ابني العزيز حسن عاقل، طالب ماجستير في قسم اللغة العربية، كلية التربية - عدن أثار معي موضوع (صلّ على النبي) وقال إنه سمع من يقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: نساء اليمن الأكثر صلاة علي، فلماذا لا يكون الخطاب موجهاً إلى المرأة لذلك جاءت الياء في (صلي).

قلت له عادة إذا لم نجد في السياق ما يدل على مؤنث فالخطاب يكون للمذكر. فنحن نخاطب طلابنا وطالباتنا بقولنا:

أجب عن الاسئلة الآتية.. بالخطاب للمذكر.

في أثناء حواري معه تذكرت ما يُكتب على جدران المنزل بخط عريض، في السودان، بعد عودة الحاج من الأراضي المقدسة. تكتب هذه العبارة: «يا داخل هذي الدار صلي على النبي المختار) ويثبتون الياء في (صلي) والمخاطب مذكر (يا داخل) والصواب (صلِّ) لأنه فعل أمر مبني على حذف حرف العلة الذي هو الياء.

حرف الباء في القرآن الكريم
قال تعالى: {فقلنا اضربوه ببعضها} الباء في (ببعضها) هي باء التأكيد بمعنى اضربوا بعضها بعضاً أو فليضرب بعضه بعضاً. وقاله تعالى:{وما الله بغافل عما تعملون} الباء في بغافل هي باء التأكيد وهي تقع مرافقة لخبر ما النافية العاملة عمل ليس وهي في غير كتاب الله زائدة.

إلى د. عبدالشافي صديق
الدكتور عبد الشافي صديق، عميد كلية الآداب - جامعة إب، لا عميد كلية التربية كما ورد في تهنئته وتهنئة ابنته شيماء بنجاحها. فمعذرة أيها الصديق العزيز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى