رايس تقدم دعمها لحكومة الجعفري

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
  رايس في مؤتمر صحافي مشترك مع الجعفري اثر لقائهما في بغداد
رايس في مؤتمر صحافي مشترك مع الجعفري اثر لقائهما في بغداد
قدمت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس الاحد خلال زيارتها المفاجئة الى العراق، دعمها المطلق لرئيس الحكومة العراقية الشيعي ابراهيم الجعفري,وقالت رايس في مؤتمر صحافي مشترك مع الجعفري اثر لقائهما في بغداد "اننا نشعر بالاعجاب للطريقة التي يقود بها البلاد".

واضافت "اني اثق بالقيادة التي يظهرها القادة العراقيون في التزامهم خدمة الشعب العراقي"، داعية الى التحلي بالصبر في سبيل حل المشاكل التي تواجهها البلاد بعد اكثر من سنتين على سقوط نظام صدام حسين.

وقالت رايس "ان العراق ينهض من كابوس التسلط ليصل الى الحرية".

وتمحورت المحادثات بين رايس والجعفري حول مسائل عدة ابرزها تعزيز قدرات القوى المسلحة العراقية ومشاركة الشيعة والسنة والاكراد في العملية السياسية في العراق.

ابراهيم الجعفري
ابراهيم الجعفري
واقر الجعفري بوجود ضعف على مستوى التمثيل السني في اللجنة البرلمانية المكلفة صياغة الدستور، وتعهد بالسعي الى ايجاد حل لهذه المشكلة.

وقال "سنسعى الى ايجاد سبل تعزز مشاركة السنة".

وعلى الرغم من اشادتها "بالتقدم" الذي حققته القوى العراقية المسلحة، الا ان رايس رفضت تحديد موعد لانسحاب القوة الاميركية من العراق وعديدها 138 الف عسكري.

وقالت رايس "سنبقى في العراق الى ان يصبح قادرا على الدفاع عن نفسه"، مشيرة في الوقت نفسه الى ان "تدريب القوات العراقية يبقى هدفا اساسيا" للولايات المتحدة.

لكن الوزيرة الاميركية التي اجرت مقابلة خاصة مع التلفزيون العراقي الرسمي قالت انها تتطلع الى انسحاب القوات الاميركية من العراق "في اقرب وقت ممكن".

من جهته شدد الجعفري على "ضرورة تسريع عمليات التدريب للقوات العراقية لكي تضطلع بمسؤولية الدفاع كاملة عن البلاد"، وقال ان تسريع التدريب "سيختصر الوقت" بالنسبة لوجود القوات الاجنبية في العراق.

وحول اعادة اعمار العراق، قال الجعفري "يجب رفع مستوى الخدمات في العراق.. ونحن ماضون في تشجيع المجتمع الدولي والدول المانحة" لدعم اعادة بناء البنى التحتية في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى