موضوع للنقاش (ظاهرة عمالة الأطفال )

> «الايام» عبود أحمد بوعسكر / المكلا- حضرموت

> انتشرت هذه الظاهرة بشكل كبير في الدول النامية، ومن ضمنها بلادنا الحبيبة، حيث نلاحظ الكثير من الأطفال في سن مبكر يعملون في الأعمال الشاقة نظراً لحاجتهم للقمة العيش ومواجهة الحياة الصعبة التي يعانون ظروفها، ونظراً للحاجة الملحة لتلبية متطلبات أسرهم الفقيرة استغل أصحاب العمل هؤلاء الأطفال بالأعمال الشاقة وبأجر قليل.

فكثير من الأطفال يعملون في الورش وبيع الصحف والمجلات تحت أشعة الشمس اللاسعة .. وإذا جئنا إلى السبب الرئيس لعمالة الأطفال نجده يكمن في الظروف الاجتماعية والأسرية، أضف إلى ذلك قلة دعم الجمعيات الخيرية للأسر الفقيرة وسد حاجتها، وكذلك إهمال الأقارب للأبناء الذين يتوفى عائلهم الوحيد، مما يدفعهم هذا إلى الانخراط في الأعمال الشاقة لأجل العيش.

وللحد من هذه الظاهرة يجب أن تقوم الجمعيات الخيرية بدورها الكامل في دعم الأسر المحتاجة الفقيرة، وعلينا نحن بشكل عام التعاون والمساعدة لبعضنا البعض والاعتناء بالأطفال لإكمال دراستهم .. والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

وبذلك نحد على الأقل من ظاهرة عمالة الأطفال واستغلالهم.
المحرر: بمساهمة الصديق عبود أحمد بو عسكر يغلق باب النقاش في موضوع (عمالة الأطفال) نشكر أصدقاءنا الذين أثروا الموضوع بآرائهم وملاحظاتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى