الجعفري يعلن عن اجتماع مع دمشق لوقف تسلل المسلحين الى العراق

> انقرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجعفري يعقد مؤتمر صحافي  بعد لقاء مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان
الجعفري يعقد مؤتمر صحافي بعد لقاء مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان
اعلن رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري امس الجمعة في انقرة ان بغداد ستطلب من دمشق قريبا اتخاذ اجراءات لمنع تسلل المسلحين الى العراق عبر الاراضي السورية، مؤكدا ان العراق لن يسمح بصدور تهديدات ضده من اراضي دول مجاورة.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي عقده بعد لقاء مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان "هناك بعض المجموعات المسلحة التي تتسلل من سوريا. سنبحث حجم ما تعرفه الحكومة السورية عن هذه التسللات".

واضاف بحسب الترجمة التركية لتصريحاته "ستحصل زيارة الى سوريا قريبا وسيكون الامن احد الملفات".

وكانت الولايات المتحدة اتهمت سوريا مرارا بمساعدة الحركة المسلحة في العراق عبر السماح لمقاتلين اجانب بعبور حدودها الى العراق، وهي اتهامات تنفيها دمشق نفيا قاطعا.

الجعفري اثناء وصوله تركيا
الجعفري اثناء وصوله تركيا
وتابع الجعفري "نريد تعزيز علاقاتنا مع جميع الدول وعلى الاخص الدول المجاورة،لكننا لن نقبل باي شيء يسيء الى اقتصادنا وامننا".

واضاف ان بغداد ستطبق عددا من الاجراءات تشمل مراقبة الحدود ومراقبة مجموعات متمردة وستطلب من الدول المجاورة منع عمليات التسلل.

وادلى الجعفري بتصريحاته في وقت تتفاقم اعمال العنف في العراق لا سيما بين الطوائف بالرغم من دعوات رجال دين نددوا بالاعمال الرامية الى اثارة الفتنة بين السنة والشيعة.

وقال الجعفري "ربما يخطط البعض (لاعمال العنف هذه) لكن العراق يبقى بمنأى عن مثل هذه النوايا الخبيثة".

وسعى رئيس الوزراء الى تبديد مخاوف تركيا بشأن وجود حوالى خمسة الاف مقاتل من حزب العمال الكردستاني، المجموعة الانفصالية من اكراد تركيا، في شمال العراق وعمليات تسلل يقومون بها الى الاناضول (تركيا).

وقال "بموجب مبدأ علاقات حسن الجوار، لن نسمح لاي مجموعة بالاساءة الى امن واقتصاد وسياسة دولة مجاورة".

وابدى اردوغان ارتياحه لتصميم نظيره على "القيام بتحرك مشترك" ضد حزب العمال الكردستاني، مشددا على ضرورة التعاون في مجال الاستخبارات لمكافحة الارهاب.

وقال "ان هدفنا هو منع العراق من ان يتحول الى مركز تدريب للارهابيين"، عارضا مساعدة تركيا لتدريب قوات الامن العراقية.

واشاد اردوغان بتصميم الحكومة العراقية على الحفاظ على سلامة اراضي البلاد ووحدتها السياسية.

وقال "نرى ان الادارة العراقية مصممة على تحقيق الوحدة والسلام بضم مختلف المجموعات وعدم السماح لمجموعة اتنية ما بفرض تفوقها على مجموعة اخرى".

وتخشى تركيا قيام دولة كردية مستقلة في العراق، خشية ان يحرك ذلك النزعة الانفصالية لدى المجموعة الكردية على اراضيها.

ووصل الجعفري الى تركيا برفقة عدد من الوزراء بينهم وزراء النفط والمالية والتجارة والكهرباء والصناعة.

واتفق الطرفان على زيادة كمية الكهرباء التي تسلمها تركيا الى العراق والتي سترفع بحسب دبلوماسي تركي من 200 الى 350 ميغاواط بحلول نهاية الشهر ثم الى 1200 ميغاواط في نهاية السنة.

التقى الجعفري امس رجال اعمال اتراك قبل تناول العشاء مع اردوغان، وسيلتقي رئيس البرلمان التركي بولند ارينج اليوم السبت قبل العودة الى بلاده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى