الحكومة السودانية تعد بمعونة للمنطقة الشرقية المضطربة

> السودان «الأيام» عن رويترز :

>
الحكومة السودانية تعد بمعونة للمنطقة الشرقية المضطربة
الحكومة السودانية تعد بمعونة للمنطقة الشرقية المضطربة
تعهدت الحكومة السودانية بتقديم معونة للقبائل الشرقية امس الاول الثلاثاء في ختام يومين من المحادثات الحادة التي تهدف الى نزع فتيل صراع في منطقة تعد هامة لصناعة النفط في البلاد,وقال وزير المالية الزبير احمد الحسن ان الحكومة ذكرت انها ستخصص نحو 88 مليون دولار للتنمية على مدى ثلاث سنوات واعادة بناء البنية التحتية في المنطقة التي تضم بورسودان.

ويمتد خط انابيب النفط الرئيسي في السودان من المناطق المنتجة للنفط في وسط البلاد الى بورسودان على البحر الاحمر مما يجعل المنطقة هامة لصناعة النفط المتنامية.

وشكت بعض الوفود من ان الحكومة لم تفهم شكاواها او تعالج مخاوفها.

وقال صالح مندار رئيس اتحاد العمال في ولاية البحر الاحمر بعد المحادثات انه يتعين ان تكون هناك خطة اوضح وليس مجرد تبادل الاراء كما حدث. واضاف ان الشرق مشكلة سياسية وليس مسألة تنمية فحسب وعلى الحكومة ان تعترف بذلك.

وقال انه يريد المزيد من المشاركة في خطط الحكومة.

ويقول محللون ان شرق السودان الذي يتاخم اريتريا يمكن ان يصبح نقطة التوتر التالية في البلاد والخرطوم عازمة على وأد اي تمرد في المهد بعد ان جرى تسوية نزاع مع متمردي الجنوب بعد 20 عاما من الصراع.

ويشكو متمردو مؤتمر البيجا في الشرق من ان الحكومة المركزية تهمل منطقتهم وهي تهمة لها اصداء لا تنذر بخير فقد بدأ متمردون في منطقة دارفور الغربية تمردا دمويا من ثلاث سنوات بسبب شكوى مماثلة.

ووقعت خلافات في اليوم الاول من المحادثات واحتدمت امس الاول الثلاثاء مع تصايح الوفود بعضها في وجه بعض بشأن اختيار متحدث.

وشكت منى ابريز وهي سيدة اعمال من بورسودان من الافتقار الى مشاركة النساء اللائي لم يدعى منهن للحديث الا اثنتان على الرغم من وفدهن الكبير.

وقالت "نريد ان يتم شيء بشأن ازالة الالغام الارضية على طول الحدود التي زرعت اثناء الحرب. ويجب ان يكون هناك شيء محدد بشأن الامصال الصحية والمساعدة المالية للاسر التي تضررت بالحرب."

ولكنها قالت ان احتدام الخلافات هو دليل على الديمقراطية في العمل عشية انتهاء الحرب في الجنوب ووصول المتمردين السابقين الى الخرطوم لتولي وظائف حكومية في ظل اتفاق السلام في يناير.

وقالت "هناك حرية حقيقية للتعبير عن نفسك بديمقراطية حقيقية. هذه هي اول مرة اشهد ذلك في الشرق."

ووصف احمد عيساوي محمود من ولاية القضارف المؤتمر بانه ناجح لانه عالج القضايا الرئيسية.

واضاف "انا ادعو الان اولئك الذين يحملون الاسلحة ان يعودوا الى السودان وان يجروا محادثات سلمية مع الحكومة فالحرب لا تأتي الا بالدمار."

وطالب المؤتمر اريتريا المجاورة ان تتوقف عن دعم المتمردين الذين يقاتلون الخرطوم في شرق البلاد وغربها وان تعمل نحو السلام لمصلحة الدولتين. وتنفي اريتريا دعمها لمتمردي السودان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى