الحريري يعلن الانتصار بعد اكتساح لوائحه مقاعد بيروت

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
الحريري يعلن الانتصار بعد اكتساح لوائحه مقاعد بيروت
الحريري يعلن الانتصار بعد اكتساح لوائحه مقاعد بيروت
اكتسحت لوائح سعد الدين الحريري الثلاث المقاعد ال19 في بيروت فاهدى الحريري الابن في كلمة امام انصاره مساء امس الاحد هذا الانتصار الى الحريري الاب، مادا يد الحوار الى كل الاطراف اللبنانيين، ومشددا على كشف قتلة والده.

وبعد نحو ثلاث ساعات على اقفال مكاتب الاقتراع اطل سعد الدين الحريري من على شرفة منزله في بيروت على انصاره واعلن فوز لوائحه الثلاث مهديا هذا الانتصار "لرفيق الحريري والى الوحدة الوطنية".

وقال الحريري امام الاف الاشخاص محاطا باعضاء لوائحه وسط هتافات التاييد "اليوم سجلتم انتصارا لرفيق الحريري باسم الله والوحدة الوطنية".

واضاف ان هذا "الانتصار هو انتصار للديموقراطية والحرية والاستقلال والشبان الذين نزلوا الى الشارع في الرابع عشر من اذار/مارس".

وكان يشير بذلك الى الى التظاهرة الضخمة التي ضمت نحو مليون شخص في بيروت للمطالبة بانسحاب القوات السورية من لبنان وكشف قتلة رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 شباط/فبراير الماضي في وسط العاصمة اللبنانية.

سعد الحريري واحد اشقائه والى جانبه والدة  نازك الحريري
سعد الحريري واحد اشقائه والى جانبه والدة نازك الحريري
ومد سعد الدين الحريري يده الى الاطراف اللبنانيين بعد اتهامه بالغاء الاخرين ما ادى الى عزوف الكثير من السياسيين في بيروت عن الترشح وقال "نحن موجودون ليس لالغاء الاخر بل لفتح الحوار".

وراى ان هذا الانتصار "سيخيف كثيرا الذين يريدون اخفاء الحقيقة لتجنب كشف قتلة رفيق الحريري" متعهدا بان "دم الحريري لن يذهب هدرا".

ووجه تحية الى حلفائه في الانتخابات مشيرا الى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط والى لقاء قرنة شهوان المسيحي والى تيار القوات اللبنانية.

وقال ان بيروت "اكدت وفاءها لرفيق الحريري وان شاء الله سنشهد الوفاء نفسه لاحقا في البقاع والشمال" في اشارة الى الانتخابات في هاتين المنطقتين حيث لتيار الحريري مرشحين وحلفاء في المرحلتين الثالثة والرابعة من الانتخابات في الثاني عشر والتاسع عشر من حزيران/يونيو المقبل.

وكان موكب سيار لتيار القوات اللبنانية ضم مئات السيارات زار دارة الحريري قبل اعلان النتائج فخاطبهم الحريري قائلا "ان هذه الانتخابات انتصار للديموقرطية والوحدة الوطنية".

في دارة الحريري في قريطم احتشد مئات الصحافيين والاقارب في الصالون الكبير يتابعون على ثلاث شاشات عملاقة تقدم نتائج فرز صناديق الاقتراع.

وقبل انتهاء فرز كامل الاصوات قام سعد برفقة ارملة الحريري نازك واشقائه وعمته النائب بهية الحريري بزيارة ضريح رفيق الحريري في وسط بيروت.

وقبل انتهاء فرز الاصوات نال سعد الحريري 35 الف صوت في 212 قلم اقتراع من اصل 257 متقدما حتى الان بالف صوت عن مجموع ما حققه رفيق الحريري في عام 2000.

واعلن وزير الداخلية حسن السبع بعد اقفال مكاتب الاقتراع ان نسبة المشاركة في بيروت بلغت نحو 28 بالمئة وان النتائج الرسمية ستعلن ظهر اليوم الاثنين.

وكشف الوزير ارقاما تظهر التفاوت في نسبة الاقتراع بين المناطق الاسلامية من العاصمة والمناطق المسيحية منها.

وفي حين كان الاقبال جيدا في المناطق السنية من العاصمة كان ضعيفا في المناطق المسيحية.

وكان التيار الوطني الحر برئاسة العماد ميشال عون وحزب الطاشناق الارمني والمعارضة الكتائبية دعت الى مقاطعة الانتخابات في بيروت احتجاجا على ما سمته "تعيينا".

العماد عون سارع الى اعتبار انخفاض نسبة المشاركة في انتخابات بيروت دليلا على "عدم اهتمام اللبنانيين بالانتخابات او يأسهم من الوضع الراهن".

سعد الحريري
سعد الحريري
وقال في حديث الى تلفزيون الهيئة اللبنانية للارسال (ال.بي.سي) ان انخفاض نسبة المشاركة عائد الى "عدم اهتمام الناخبين او يأسهم من الوضع الراهن الذي لا يبشر باي تغيير او اصلاح".

كما راى في انخفاض هذه النسبة "فشلا لتيار الحريري رغم الموجة العاطفية المؤيدة له" بعد اغتيال رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط/فبراير الماضي.

وتشير الارقام غير الرسمية التي اعدها مكتب الحريري الى تقدم كبير لمرشحي اللائحة على بقية المرشحين المنافسين.

واعلن مكتب الحريري ان المرشح عاطف مجدلاني من لائحة الحريري الذي كان ينافسه النائب السابق نجاح واكيم على المقعد الارثوذكسي حاز على ضعف الاصوات التي نالها واكيم بعد فرز تسعين بالمئة من اصوات المقترعين اي نحو عشرين الف صوت للاول وعشرة الاف للثاني.

وكان المراقبون اعتبروا ان المنافسة الوحيدة التي قد تكون جدية هي بين هذين المرشحين.

ومن المقرر ان تجري المراحل الثلاث الاخرى من الانتخابات التشريعية في الخامس والثاني عشر والتاسع عشر من حزيران/يونيو الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى