كاتساف في برلين للاحتفال بذكرى تاسيس العلاقات الاسرائيلية الالمانية

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
كاتساف في برلين للاحتفال بذكرى تاسيس العلاقات الاسرائيلية الالمانية
كاتساف في برلين للاحتفال بذكرى تاسيس العلاقات الاسرائيلية الالمانية
بدأ الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف امس الاثنين زيارة من ثلاثة ايام في المانيا للاحتفال بالذكرى الاربعين لارساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين واعطاء دفع جديد لهذه العلاقات,وقال كاتساف اثر لقاء مع المستشار الالماني هورست كولر ان "كابوس الماضي يجب ان يضع اسسا من اجل مستقبل مشترك افضل"، مشيدا ب"التقدم الذي احرزته" المانيا منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

واضاف ان المانيا "ديموقراطية قوية وناضجة والحزم الذي ابداه رجال السياسة من اجل مكافحة معاداة السامية امر مثير للاعجاب".

وقال كاتساف ان "العلاقات بين بلدينا عرفت فترات صعبة تم تجاوزها. نعلم كلانا ان هذه العلاقات لن تكون كذلك عادية تماما وواضحة تماما كما هي مع دول اخرى خلال السنوات الاربعين المقبلة".

واعلن هورست كولر ان البلدين قررا، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية، انشاء "صندوق من اجل المستقبل" مزود ب"تمويل مناسب" من اجل تكثيف التبادل العلمي والثقافي والدراسي بين البلدين.

واوضح عضو في السفارة الاسرائيلية في برلين انه سيتم افتتاح هذا التبادل اعتبارا من اليوم الثلاثاء خلال احتفال في مقر رئيس الجمهورية حيث سيلتقي 300 شاب الماني واسرائيلي.

وقال كولر ان العلاقات الثنائية "جيدة ومميزة وستبقى كذلك"، مشيرا الى انها "تقوم على الثقة وتطبعها ذكرى المحرقة وادراك المسؤولية التي تتحملها المانيا".

واضاف ان مكافحة معاداة السامية وتطرف اليمين "يجب ان تحصل ضمن اطار اوسع في المجتمع الالماني"، متابعا "لا يجب ان يدرس موضوع المحرقة كامر روتيني في المدارس".

وشكر موشيه كاتساف المانيا على جهودها في الوساطة التي قامت بها بين الدولة العبرية وحزب الله اللبناني من اجل الافراج عن خمسة اسرى اسرائيليين.

وقال "طلبت من (الرئيس) التأكد من ان الحكومة الالمانية بذلت كل ما في وسعها من اجل السماح بعودة هؤلاء المفقودين الى بلادهم"، مشيرا بشكل خاص الى قضية احدهم وهو الطيار رون اراد المفقود منذ 18 عاما.

وسيلتقي الرئيس الاسرائيلي خلال زيارته المستشار الالماني غيرهارد شرودر ومرشحة المعارضة الى الانتخابات التشريعية المبكرة في ايلول/سبتمبر انجيلا ميركيل وممثلي الطائفة اليهودية في المانيا.

وسيزور غداً الاربعاء نصب المحرقة الذي تم تدشينه في العاشر من ايار/مايو في برلين، قبل ان ينتقل الى ميونيخ (جنوب) في طريق عودته الى اسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى