المغرب يمنع وفدا اسبانيا من دخول الصحراء الغربية

> مدريد «الأيام» رويترز :

>
المغرب يمنع وفداً اسبانياً من دخول الصحراء الغربية
المغرب يمنع وفداً اسبانياً من دخول الصحراء الغربية
قالت وزارة الخارجية الأسبانية ان المغرب رد وفدا من سياسيين وصحفيين اسبان على أعقابهم امس الأحد بعد ان رفض السماح له بدخول الصحراء الغربية المتنازع عليها,وكان الوفد المؤلف من 11 عضوا والذي ضم ايضا أعضاء بمنظمات غير حكومية في بعثة لتفقد وضع حقوق الانسان في المستعمرة الاسبانية السابقة حيث شهدت العيون كبرى مدنها أحداث شغب الشهر الماضي.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن الوفد الأسباني منع من دخول مدينة العيون "لأنهم يؤيدون الانفصاليين" في اشارة الى جبهة بوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية.

وذكرت الوكالة ان وزارة الخارجية والتعاون المغربية قد "رفضت رفضا قاطعا السماح للمجموعة بالتوجه الى الاقاليم الصحراوية بالنظر الى انحيازها وافتقارها الى الموضوعية ودعمها اللامشروط للبوليساريو."

وقال وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية نبيل بن عبدالله في اتصال هاتفي مع رويترز "تبين ان الامر لا يتعلق بصحفيين كما ادعوا وانما بأناس وسطاء يشتغلون للدفع بالطروحات الانفصالية."

وطبقا لما ذكره متحدث باسم وزارة الخارجية الاسبانية وأعضاء في الوفد فإن الوفد توجه الى مدينة العيون قادما من لاس بالماس بجزر الخالدات ولكن لم يسمح لهم بالخروج من طائرتهم لدى هبوطها.

وتابع المتحدث ان وزارة الخارجية الأسبانية طلبت من السلطات المغربية السماح للمجموعة بالنزول من الطائرة ولكن المغرب أعادهم الى لاس بالماس.

وابلغ أنيس سابيناس عضو مجلس بلدية مدريد والذي ينتمي الى حزب اليسار المتحد الاذاعة الاسبانية "عندما وصلنا الى مطار العيون ابلغونا عبر مكبر الصوت أنه لا يمكننا التحرك من الطائرة."

وأولت وسائل الاعلام الاسبانية تغطية مكثفة لأحداث الشغب التي اندلعت في العيون في وقت متأخر من الشهر الماضي. وقالت صحيفة الباييس ان اعلاما مغربية أحرقت فيما ألقى متظاهرون زجاجات حارقة على شرطة مكافحة الشغب.

وقالت السلطات المغربية في 29 مايو ايار ان 33 شابا اتهموا بالمشاركة في احداث الشغب في هذه المنطقة الصحراوية الشاسعة التي استولى عليها المغرب بعد انسحاب الاستعمار الاسباني منها عام 1975.

ووصفت أحداث الشغب بأنها انتفاضة من جانب البوليساريو التي هددت الشهر الماضي باستئناف كفاحها المسلح ضد المغرب اذا لم يتم احراز تقدم في محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة خلال الأشهر الستة القادمة.

وقامت البوليساريو بحرب عصابات محدودة الى ان توسطت الأمم المتحدة في وقف لاطلاق النار عام 1991 مع وعد باجراء استفتاء لتقرير مصير الصحراء.

وحالت الخلافات بشأن من يحق لهم التصويت دون اجراء الاستفتاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى