الأكراد يرفعون علم العراق في عهد عبد الكريم قاسم في الشمال

> اربيل «الأيام» ا.ف.ب :

> رفع علم العراق في عهد عبد الكريم قاسم (1958-1963) أمس الأول السبت الى جانب العلم الكردي في البرلمان الكردي وفي مطار اربيل الدولي، شمال العراق حسبما افاد مراسل لوكالة فرانس برس. ورفع العلم الذي يحمل الألوان الأسود والأخضر والأبيض ويتوسطه قرص الشمس الأصفر تخرج منه اشعة باللون الاحمر، في مطار اربيل خلال استقبال الرئيس العراقي جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني في مراسم رسمية.

واعتمد هذا العلم في العراق بعد اسقاط النظام الملكي واعلان النظام الجمهوري في العراق في 1958 ، وكان الزعيم الكردي مسعود بارزاني رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني اعلن ان الاكراد لن يرفعوا العلم العراقي الحالي الذي اعتمد في 1963 واضاف اليه الرئيس العراقي السابق صدام حسين في 1991 عبارة "الله اكبر"لانه"يمثل حزب البعث". واكد بارزاني مرات عدة ان الاكراد لن يسمحوا برفع العلم العراقي في المدن الكردية لان هذا العلم وضع على الطائرات والدبابات التي قادت الحملات ضد القرى والمدن الكردية في السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم.

وحكم حزب البعث العراق 35 عاما منذ 1968 حتى ابريل 2003، شهدت حملات عدة ضد الاكراد في شمال العراق. وكان اكراد العراق يرفعون العلم الخاص بهم الذي حمل الالوان الاحمر والاخضر ويتوسطه قرص اصفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى