المحكمة الخاصة العراقية تنفي تحديد تاريخ لمحاكمة صدام حسين

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

> اكدت المحكمة الخاصة العراقية المكلفة محاكمة صدام حسين امس الاثنين استقلاليتها وافادت انه لم يتم تحديد اي موعد لمحاكمة الرئيس السابق,واعلنت المحكمة الخاصة العراقية في بيان "ليس هناك اي تاريخ محدد لبدء المحاكمة"، مناقضة بذلك التصريحات الرسمية بهذا الصدد.

وتابع البيان "ان تاريخ المحاكمة يتوقف على القضاة الذين سينظرون في التهم التي وجهت بعد انتهاء التحقيقات" في اطار محاكمة صدام حسين و11 من اركان نظامه السابق المعتقلين تحت اشراف الاميركيين.

وكان المتحدث باسم الحكومة ليث كبة اعلن امس الاول الاحد ان صدام حسين يواجه 12 تهمة بارتكاب جرائم ضد الانسانية مشيرا الى ان "المحاكمة ستبدأ في غضون شهرين وموقف الحكومة هو التعجيل في اجرائها".

كذلك اكد الرئيس العراقي جلال طالباني الاسبوع الماضي ان محاكمة صدام حسين ستبدأ "في غضون شهرين".

وانشأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة المحكمة العراقية الخاصة في كانون الاول/ديسمبر 2003 بهدف محاكمة صدام حسين المحتجز مع 11 من مساعديه السابقين في سجن يتمتع بحماية مشددة في قاعدة اميركية في مطار بغداد.

وقد وجه قاض عراقي خلال جلسات استماع الى الرئيس العراقي السابق في تموز/يوليو 2004 سبع اتهامات بينها ارتكاب جرائم ضد الانسانية وتنفيذ ابادة بالغاز في مدينة حلبجة الكردية وقمع انتفاضة الشيعة في 1991 واجتياح الكويت وقتل افراد عشيرة بارزاني الكردية في 1983.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى