ورشة عمل حول مناهج كليات التربية بجامعة عدن

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي:

>
رئيس جامعة عدن يحضر فعاليات الورشة العلمية حول مناهج كليات التربية
رئيس جامعة عدن يحضر فعاليات الورشة العلمية حول مناهج كليات التربية
بدأت صباح أمس الثلاثاء 7/6 بكلية التربية عدن في جامعة عدن، فعاليات الورشة العلمية حول (مناهج كليات التربية.. الواقع، الاتجاهات، المستقبل)، التي تعقد ضمن استراتيجية الجامعة لتطوير التعليم الجامعي، لمواكبة العصر المعرفي وإعادة تأهيل هيئات التدريس في إطار تلك الاستراتيجية.

وتناقش الورشة على مدى أسبوع عدداً من الأوراق العلمية والبحثية المتعلقة بالمناهج، وواقع كليات التربية واتجاهات المستقبل، الاتجاهات الجديدة لأنماط الإعداد في كليات التربية واتجاهات تعديل الخطط الحالية.

كما تتناول الورشة نتائج أعمال المجموعات التخصصية من كافة أقسام كليات التربية وغيرها من القضايا ذات العلاقة بإصلاح التعليم والمناهج.

وضمن برنامج عمل الورشة سيعقد اليوم الأربعاء لقاء مع قسمي التربية وعلم النفس، بحضور ممثلي الأقسام والكليات الأخرى وكل المهتمين، لمناقشة الاتجاهات الجديدة لأنماط الإعداد في كليات التربية، وورقة علمية حول تعديل الخطط الحالية، إلى جانب ورقة عمل أخرى عن التربية والتعليم.

حضر الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الأخ : د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس جامعة عدن وعمداء كليات التربية ورؤساء وأعضاء الأقسام العلمية في الكليات، والمختصون من أعضاء الهيئة التعليمية بالجامعة، ومكتب التربية والتعليم بعدن.

وألقى الأخ د. عبدالكريم يحيى راصع، رئيس الجامعة كلمة في افتتاح الورشة، أكد فيها أهمية أن تكون هناك وقفة تقييمية جادة لتغيير المناهج التي عفى عليها الزمن، وذلك لمواكبة العصر المعرفي.

وقال :«لقد وجدنا تفاعلاً إيجابياً من معظم الأساتذة، ولكن هناك مجموعة لا تريد التغيير، متناسية أن عملية التغيير والإصلاح قادمة شئنا أم أبينا، وستبدأ وستستمر. وأتمنى أن تأتي المبادرة الخاصة بطلب التغيير والإصلاح من الأساتذة أو وزارة التعليم العالي أو إدارات أو وزارة التربية والتعليم، ولكن عندما تأتي المبادرة من الأساتذة تكون الإيجابيات أكثر من السلبيات، رغم أن فكرة التغيير تزعج البعض، ليس بجامعة عدن فقط، بل وفي الجامعات الأخرى لأنهم لا يريدون أن يبذلوا جهوداً لتغيير المفاهيم والمعلومات، ولكنهم في الأخير سيرضخون وسيوافقون على عملية التغيير والإصلاح».

وعبر د. راصع عن أمله في أن تتوصل الورشة إلى توصيات ذات فائدة علمية للمناهج، وأكد أن قيادة الجامعة ستدعمها بكل إمكانياتها، وذلك لضمان استمرار عملية إصلاح التعليم والمناهج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى