دبي تخسر ملايين الدولارات اثر انقطاع التيار الكهربائي

> دبي «الأيام» ا.ف.ب :

> تسبب انقطاع التيار الكهربائي امس الاول الخميس في امارة دبي التي تطمح لتصبح مركزا ماليا عالميا ووجهة رئيسية للسياحة، بخسارة قدرت بالملايين من الدولارات، بحسب الصحف المحلية.

وادى انقطاع التيار الكهربائي الذي نجم عن "عطل فني مفاجئ" بحسب السلطات، الى شل الحركة في هذه الامارة التي تشهد توسعا اقتصاديا هائلا، فانقطعت فيها خطوط الهواتف الثابتة واضطربت الى حين الهواتف النقالة وتاثرت عمليات توزيع المياه وتوقفت الحركة في الميناء والبنوك وشهدت الشوارع ازدحامات مرورية ضخمة.

واستغرق انقطاع التيار الكهربائي اربع ساعات في معظم انحاء دبي حيث يعيش اكثر من 2،1 مليون نسمة، وتسع ساعات في اماكن اخرى وسط جو خانق من الرطوبة والحر.

وبحسب التقديرات التي اوردتها صحيفة "غالف نيوز" تجاوزت الخسارة في قطاعي التجارة والخدمات في الامارة 46،268 مليون درهم (73 مليون دولار).

وقال عيسى عبد الفتاح كاظم، المدير العام لسوق الاوراق المالية في دبي، لغالف نيوز، ان البورصة علقت كافة تعاملاتها صباح الخميس بعد قليل من عملية الافتتاح بعد ان انقطعت الاتصالات بين المستثمرين والوسطاء.

وقالت الصحيفة نقلا عن بيان رسمي ان "السوق قدرت خسارتها بنحو 20 مليون درهم (4،5 ملايين دولار).

وقد اثر انقطاع التيار الكهربائي بشكل خاص على القطاع المصرفي حيث حال ارتباك الخطوط والكومبيوترات دون تصريف الاعمال والصفقات كما توقفت عن العمل المصارف الآلية والعمل ببطاقات الاعتماد مما اثر سلبا على المبيعات في المراكز التجارية والفنادق والمطاعم.

من جهتها، قالت مصادر ملاحية لصحيفة "خليج تايمز" ان رحلتين على الاقل قد الغيتا وتم تاخير 11 رحلة اخرى في مطار دبي الدولي.

واضافت هذه المصادر انه "كان بامكان المسافرين الوصول الى اماكن الحجز والخدمات المرتبطة بها نظرا لاشغال اجهزة الطوارئ ولكن المشاكل نجمت عن انقطاع شبكات الهاتف والازدحامات المرورية في المدينة. كما ان السلالم الكهربائة في المطار توقفت عن العمل وغرقت الممرات في ظلام شبه تام ولم يبق سوى بعض المصابيح التي وفرت اضواء خافتة.

ومن ناحية اخرى، اضطرت غالبية محطات البنزين الى التوقف عن خدماتها بسبب انقطاع التيار الكهربائي كما تعطلت كافة الاشارات الضوئية مما تسبب باختناقات مرورية هائلة واجبر رجال الشرطة على النزول الى الشوارع لتنظيم حركة السير تحت اشعة الشمس الحارقة.

وقال سعيد الطاير، المدير الاداري ورئيس المكتب التنفيذي في هيئة كهرباء ومياه دبي لصحيفة "خليج تايمز" ان العطل حصل في محطة النقل الرئيسية في جبل علي،المنطقة الصناعية الحرة التي تمثل اكبر منطقة حرة في الشرق الاوسط والثانية في العالم.

ودبي احدى الامارات السبع التي تشكل دولة الامارات العربية المتحدة، تطمح لتصبح مركزا تجاريا وماليا وسياحيا عالميا بانجازها مشاريع ضخمة تكلف مليارات الدولارات للتعويض عن احتياطيها النفطي الذي ينضب تدريجيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى