زعيم المعارضة الهندية يسحب استقالته

> نيودلهي «الأيام» د.ب.أ :

> سحب لال كريشنا أدفاني زعيم حزب بهارتيا جاناتا المعارض في الهند استقالته امس الجمعة,وكان أدفاني /77 عاما/ قدم يوم الثلاثاء الماضي استقالته من منصب رئيس الحزب في أعقاب الضجة التي أثارتها الاحزاب اليمينية الهندية بشأن تصريحات له أثناء زيارة لباكستان وطالبته بسحب تصريحاته.

ووصف أدفاني في تصريحاته مؤسس الدولة الباكستانية محمد علي جنة بأنه "زعيم علماني". ومن المعروف أن الكثير من الهنود يحملون جنة مسئولية انفصال شبه القارة الهندية في عام 1947 مما أدى لاندلاع اشتباكات دموية قتل فيها الالاف.

وأعلن أدفاني سحب استقالته اليوم بينما قرر الحزب إصدار بيان يمتدح فيه نتائج زيارته لباكستان ويفسر التصريحات التي أدلى بها بشأن جنة.
وأدفاني من مواليد كراتشي التي تتبع باكستان الان ودرس في صباه مع الرئيس الباكستاني برفيز مشرف.

وهو أحد المؤيدين للتيار الهندوسي في الهند ويرجع له الفضل في صحوة حزب بهارتيا جاناتا الذي ارتفع عدد مقاعده في البرلمان من مقعدين في عام 1984 إلى 182 مقعدا في عام 1999.

وخلال التسعينات شارك أدفاني في حملة خيرية لبناء معبد هندوسي في مكان مسجد بابري الذي يعود إلى القرن السادس عشر في مدينة أيودهيا شمال البلاد.

وكان متشددون هندوس هدموا المسجد في السادس من ديسمبر/كانون الثاني عام 1992 مما أدى لاندلاع اشتباكات طائفية في أنحاء البلاد قتل فيها أكثر من ألفي شخص.

كما كان أدفاني بين مسئولي الحزب البارزين الذين وجهت لهم اتهامات بالمشاركة في هدم المسجد ولكن المحكمة برأت ساحته من التهم المنسوبة إليه في عام 2003.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى