رئيس باكستان يبحث عن حل مبكر لأزمة كشمير

> كانبيرا «الأيام» رويترز :

>
 الرئيس الباكستاني برويز مشرف
الرئيس الباكستاني برويز مشرف
صرح الرئيس الباكستاني برويز مشرف امس الثلاثاء بان زعيمي الهند وباكستان الحاليين يجب ان يحاولا انهاء النزاع المستمر منذ زمن طويل حول كشمير قبل أن يتركا السلطة ويجب ألا يصرف العنف في المنطقة انتباههما عن قضية السلام,وذكر مشرف بعد يوم واحد من انفجار سيارة ملغومة قتل فيه 14 في كشمير انه لا احد يقدر على ايقاف العنف هناك ولكنه يعتقد ان الفرصة الافضل لايجاد السلام تكمن في العلاقة التي اقامها مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ.

وقال مشرف لرويترز في حديث خلال اول زيارة يقوم رئيس باكستاني الى استراليا "أعتقد أنه يجب ألا نتضايق أكثر مما ينبغي (بسبب انفجار السيارة المفخخة) ويجب الا نسمح للامر بالتأثير على عملية السلام."

وأضاف "قد يصل الامر بي الى القول إنه اذا وصلنا الى السلام والاتفاق..حتى بعد ذلك سنجد بعض المتطرفين الذين قد يقومون بمثل هذه الهجمات المتطرفة. ويجب ان نتحمل ذلك."

وكانت كشمير سبب حربين من ثلاث حروب بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947. لكن العلاقات تتحسن بين العدوين النوويين منذ بدئهما مباحثات للسلام في أوائل العام الماضي.

كانت سيارة مفخخة قد انفجرت امس الاثنين في بلدة بولواما جنوبي سريناجار العاصمة الصيفية للقسم الذي تسيطر عليه الهند من كشمير مما أدى الى مقتل 14 شخصا واصابة اكثر من 100 اخرين في اخر احداث العنف الانفصالي في المنطقة.

وقال مشرف إن علاقته "شديدة الود وشديدة التفاهم" مع سينغ ستكون العنصر الاساسي في حل نزاع كشمير وهذا يفسر ضرورة التوصل لاتفاق قبل خروج أي منهما من السلطة.

وكان مشرف قال في وقت سابق في حديث أمام نادي الصحافة القومي بكانبيرا "لا يوجد جدول زمني ولكن يجب ان يوجد جدول زمني... وقد اخبرت رئيس الوزراء مانموهان سينغ ان افضل جدول زمني هو ان يحدث الامر خلال فترة حكمنا...لقد طورنا نوعا من التفاهم فيما بيننا ولا يوجد ضمان بأن قادة المستقبل سيكون بينهم نفس التفاهم أو ان قادة المستقبل سيكون لديهم نفس الرؤية."

وتستمر فترة حكم مشرف الذي تولى السلطة في انقلاب سلمي عام 1999 حتى عام 2007 بينما من المقرر اجراء انتخابات في الهند عام 2009 .

وقال مشرف ان لديه رؤية للحكم الذاتي في كشمير ولكن استقلال الاقليم غير مقبول لكل من باكستان والهند.

وقال مشرف"قلت على الدوام اننا نحتاج الى حل مقبول للهند وباكستان والناس في كشمير."

وقتل اكثر من 45 الف شخص في كشمير منذ بداية الثورة ضد الحكم الهندي في عام 1989 واتهمت نيودلهي باكستان منذ زمن باشعال التمرد في الاقليم ذي الاغلبية المسلمة وهى تهمة ترفضها اسلام اباد.

وقال مشرف لنادي الصحافة "لا أحد يقدر على التحكم في كل الناس وفي كل ما يحدث في كشمير...أنا بالتأكيد لا أحمل صافرة يمكن أن انفخ فيها فيتوقف اطلاق كل رصاصة."

وبدأ زعماء انفصاليون من الجانب الهندي من كشمير زيارة باكستان هذا الشهر بمباركة نيودلهي فيما تبدو علامة اخرى على تحسن العلاقات بين الجارتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى