الظواهري يستعرض التطورات في المنطقة في شريط مصور ويطرح تصور القاعدة للاصلاح

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
أيمن الظواهري
أيمن الظواهري
انتقد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري المفاهيم المصرية للاصلاح في شريط مصور أعلنت قناة الجزيرة التليفزيونية امس الجمعة أنها حصلت عليه,وحدد الظواهري عددا من مفاهيم تنظيم القاعدة للاصلاح في الدول العربية وشكك في إمكانية إجراء تغيير في المنطقة عبر المظاهرات السلمية.

وأكد الظواهري أن الاصلاح الحقيقي يقوم على ثلاثة مبادئ أولها"حاكمية الشريعة لانها هي المنظمة من رب العباد التي تضمن حريتهم وكرامتهم ولان الامة الاسلامية لا تقبل بغيرها بعد أن عانت من المناهج المنافية للاسلام".

أما الاساس الثاني حسبما حدد الظواهري فهو "حرية بلاد الاسلام". وقال إنه لا يمكن "نتصور أي مجال للاصلاح وبلادنا تحتلها القوات الصليبية.. وحكوماتنا تحكم من السفارات الامريكية في بلادنا التي تدس أنفها في سائر شئوننا".

وأضاف أن الاساس الثالث هو "حرية الامة المسلمة في إدارة شئونها عبر حرية القضاء الشرعي المستقل ونفاذ أحكامه وحرية الامة المسلمة وحقها في القيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر".

كما وجه الظواهري انتقادات لاذعة للحكومات المصرية والسعودية والباكستانية,وانتقد بشدة ما وصفه بأنه احتجاج على حقوق النساء في المظاهرات التي نظمت في مصر قبل أسبوعين على الاستفتاء على تعديل الدستور في مصر.

من ناحية أخرى حذر الظواهري الفلسطينيين مما وصفه بأنه استدراج إلى لعبة الانتخابات من أجل انتزاع شرعية للسلطة الفلسطينية.

والظواهري /54 عاما/ مصري الجنسية درس الطب في القاهرة وتوجه إلى أفغانستان بعد اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات والحكم عليه بالسجن ثلاثة أعوام لانتمائه لتنظيم الجهاد.

وفي أفغانستان ألتقي بأسامة بن لادن وشكلا معا تنظيم القاعدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى