لماذا تأخر كتاب إسكندر ثابت تسع سنوات بعد رحيله؟!

> «الأيام» محمد حمود أحمد:

> احتفلت الأسرة الفنية بالميلاد السادس والثمانين للفنان الكبير إسكندر ثابت، أحد الرواد الأوائل للأغنية الوطنية في اليمن، وبالمناسبة شهد منتدى(الباهيصمي) الثقافي بالمنصورة مساء الخميس 23/6/2005م، والذي صادف يوم رحيله السادس عشر من يونيو الجاري، احتفالية خاصة تناولت جوانب من السيرة الفنية لإسكندر ثابت، (1919م- 1996م)، وأغنى الوجدان اليمني بأغان وطنية ووجدانية لها عبق التراث ونكهة التراب اليمني، على الرغم من سنوات عمره المديد التي قضاها في مصر، كما تحدث عدد من المشاركين في الندوة. والندوة أكدت أيضاً الطابع المتميز لألحان إسكندر ثابت وموسيقاه، التي هي بحاجة إلى دراسات متخصصة من قبل الباحثين في مجال الموسيقى، ومن قبل المعاهد الموسيقية والجامعات. كما طرحت الندوة مسألة جديرة بالاهتمام، وهي أنه على الرغم من مرور تسع سنوات على الرحيل، لم يتم إنجاز ما يخص بتوثيق أعمال الفنان إسكندر ثابت، وإصدار الكتاب الخاص الذي يتناول سيرته ومسيرته الفنية، وكذلك «مجموعة أغانية»، كما أشار إلى ذلك الفنان نجيب سعيد ثابت في الندوة.

وفي الندوة تحدث العديد من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية، منهم رئيس المنتدى الشاعر محمد سالم باهيصمي، والأستاذ العميد فرحان علي حسن، والزميل جميل محسن، الشخصية الإعلامية المعروفة الذي قدم من الإمارات العربية المتحدة في إجازة قصيرة.

كما طرحت الندوة قضايا نقاش وشهادات فنية لكبار الفنانين اليمنيين، عن اسكندر ثابت، من خلال مداخلة المنتدى، كمحمد محسن عطروش، عبدالكريم توفيق وأحمد باقتادة، وكذلك أدباء وشعراء كبار كعبدالله فاضل فارع، وعبدالله هادي سبيت وأحمد سيف ثابت، كما طرحت أيضاً تساؤلات جدية تستحق الاهتمام.

وشارك الفنان نجيب سعيد ثابت بمداخلة تناول فيها باستفاضة أغانيه الوجدانية منذ الستينات، مشيراً إلى أنه قد تناول في ندوة سابقة أغانية الوطنية بكثير من التفصيل والدقة، مشيراً إلى كل عمل غنائي على حدة، مع استعراض لأسماء الشعراء والفنانين الذين أدوها من ألحان إسكندر ثابت، خصوصاً تلك الأغنيات التي لحنها للغير، وقدم نماذج من تلك الألحان بصوته المميز الجميل، وسط ترديد الحاضرين معه لتلك الألحان العذبة.

الفنان نجيب سعيد ثابت أكد في الختام أهمية سرعة طباعة الكتاب، الذي أعده المخرج الفنان أحمد محمد الشميري، وهو كتاب ضخم على ما يبدو، وكان قد تسلم وثائق عديدة ومعلومات ضافية وحقائق وذكريات من حياة الفنان إسكندر ثابت أثناء حياته. وطالب نجيب سرعة تسليم الكتاب لأن هناك مبادرة من وزير الثقافة بطباعة الكتاب بالإضافة إلى مجموعة أغانيه التي يمكن بحث طباعتها مع الجامعة. واكدت هذه المطالب وسرعة انجازها قيادة المنتدى ممثلة بالشاعر محمد سالم باهيصمي، فتواصل عبر الجوال مع الاستاذ احمد محمد الشميري لهذا الغرض لغيابه عن الندوة بسبب الوعكة الصحية التي ألمت به. الندوة اسهمت بدورها في احياء ذكرى رحيل الفنان وميلاده المتجدد، ولكن نرجو أن نجد الاجابة على تلك التساؤلات والمطالب في وقت قريب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى