مجلس النواب اللبناني يستعد لاعادة انتخاب حليف لسوريا رئيسا له

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
 نبيه بري احد حلفاء سوريا
نبيه بري احد حلفاء سوريا
قالت مصادر سياسية بلبنان امس الاثنين ان الكتل البرلمانية وافقت على اعادة انتخاب نبيه بري احد حلفاء سوريا الاقوياء لرئاسة البرلمان اللبناني الجديد,وضمن بري المسلم الشيعي الفوز عندما ينعقد البرلمان الجديد المؤلف من 128 عضوا اليوم الثلاثاء في اول اجتماع له منذ الانتخابات التي جرت بين التاسع والعشرين من مايو ايار والتاسع عشر من يونيو حزيران على الرغم من التحفظ الدولي على اعادة انتخابه.

وقالت المصادر انه رغم ان الانتخابات التي حقق فيها تحالف قوى لبنانية مناهضة لسوريا فوزا ساحقا لاول مرة منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 فان التوازن الطائفي الدقيق يعني انه ليس امام المشرعين سوى دعم بري.

واضافت المصادر ان تحالف بري وحزب الله فاز باكثر من 80 في المئة من اصوات الشيعة في الانتخابات وهو ما يجعل احلال بديل محله يظهر وكأن البرلمان يتحدى ارادة قطاع عريض من الشعب اللبناني.

وتتوزع المناصب الكبرى في لبنان على الطوائف الاساسية في البلاد حيث يتولى رئاسة البلاد أحد أفراد الطائفة المارونية في حين يتولى السنة رئاسة الحكومة والشيعة رئاسة البرلمان.

وظلت الطائفة الشيعية التي تعد الاكبر في البلاد بعيدة عن حملة الاحتجاجات التي طالت سوريا بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في الرابع عشر من فبراير شباط.

وكانت سوريا اضطرت تحت ضغط دولي وشعبي الى انهاء نحو ثلاثة عقود من هيمنتها على لبنان وسحبت جنودها واستخباراتها في ابريل نيسان الماضي.

وكان الدبلوماسيون الغربيون اعربوا عن تمنياتهم ان يتغير بري لافساح المجال امام تغيير حقبة الزمن السوري.

لكن كتلة سعد الحريري نجل رفيق الحريري وكتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وافقتا على اعادة انتخاب بري بعد ان ظل يتولى هذا المنصب منذ عام 1992 وذلك بعد أن تعهد بدعم الإصلاح.

ومن المتوقع ان تعزز اعادة انتخاب بري موقف حزب الله في مواجهة قرار دولي لنزع سلاحه وأن تعقد اي محاولة لتنحية الرئيس اللبناني اميل لحود الحليف القوي لسوريا.

وتتوجه الانظار بعد انتخابات رئيس مجلس النواب إلى اختيار رئيس جديد للوزراء.

وقالت المصادر ان وزير المالية الاسبق فؤاد السنيورة المقرب من الحريري هو احد المرشحين لتولي هذا المنصب بعد ان استبعد سعد الحريري (35 عاما) نفسه بسبب عدم الخبرة فيما يبدو وفتور العلاقات مع لحود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى