استقالة أول قاضية بالمحكمة العليا الامريكية

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
من اليمين في الاسفل القاضية ساندرا داي أوكونور
من اليمين في الاسفل القاضية ساندرا داي أوكونور
أعلنت القاضية ساندرا داي أوكونور بالمحكمة العليا في الولايات المتحدة امس الجمعة أنها قررت التقاعد من منصبها,وكثيرا ما كانت القاضية وهي أول عنصر نسائي والوحيدة حاليا في المحكمة العليا عاملا حاسما في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية المثيرة للخلاف مثل الاجهاض والاعدام.

ويأتي تقاعد القاضية المعتدلة ليمنح الرئيس الامريكي جورج بوش الفرصة لتكليف قاض جديد لشغل المنصب بالمحكمة العليا كما يفتح الباب أمام تغيير الاتجاه الايدولوجي التي تنتهجه المحكمة حول بعض القضايا لاسيما الاجهاض.

ويتوقع العديد من المسئولين أن يرشح الرئيس الامريكية قاضيا محافظا لشغل المعقد الشاغر في المحكمة وهو الامر الذي ربما يشعل معركة ضارية في جلسات الاستماع بمجلس الشيوخ وتحويل دفة الاغلبية في المحكمة خلال النظر في القضايا المثيرة للجدل.

القاضية ساندرا داي أوكونور
القاضية ساندرا داي أوكونور
وذكرت أوكونور في خطاب استقالتها إلى بوش "كان امتيازا عظيما حقا أن أخدم كعضو في المحكمة لمدة 24 دورة".

وأضافت "سأتركها باحترام وافر لاستقامة المحكمة ودورها وفقا لهيكلنا الدستوري",دون أن تشير إلى سبب استقالتها.

وأوكونور /75 عاما/ هي محافظة معتدلة وكثيرا ما كان صوتها عامل حسم في ترجيح اتخاذ قرار المحكمة التي تتألف من تسعة قضاة,وكان الرئيس السابق رونالد ريجان رشح أوكونور للانضمام إلى المحكمة العليا وشغلت ذلك المنصب الفعل اعتبارا من 25 أيلول/سبتمبر 1981.

ومن ناحية أخرى قال بوش بالبيت الابيض إنه يعمل حاليا على اختيار بدائل للقاضية مشيرا إلى أن الامريكيين يستحقون "عملية اختيار نزيهة".

وأضاف قائلا "سأتحمل هذه المسئولية بجدية... سأكون متأنيا ودقيقا جدا في هذه العملية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى