مدير عام مكتب الصحة والسكان بإب لـ «الأيام»:القطاع الصحي في إب يعاني عجزا بالكادر الطبي والتمريضي

> إب «الأيام» نبيل مصلح:

>
سيارات تحمل بعض التجهيزات والمعدات الطبية
سيارات تحمل بعض التجهيزات والمعدات الطبية
أفاد «الأيام» الأخ د. أمين عبدالواحد الربيعي ، المدير العام لمكتب الصحة والسكان بمحافظة إب ، بأن قطاع الصحة بالمحافظة يعاني اشكالية كبيرة نتيجة العجز في الكادر الصحي بشكل عام وبالذات الأطباء الاختصاصيين والممرضين.

وأوضح أن المحافظة تضم 20 مديرية ويوجد بها 227 مرفقا بين مستشفى ومركز صحي ووحدة صحية ، ومع ذلك لا يتوفر فيها اختصاصي تخدير ، كما تفتقر الى الكادر الطبي النسائي بجميع التخصصات وكذلك الممرضات.

د. امين الربيعي
د. امين الربيعي
واكد أن تلك الاحتياجات تضمنتها خطة المكتب للعام الجاري ، كما تم رفعها الى وزارتي الصحة والتخطيط ، لإدراجها ضمن الخطة الخمسية للأعوام 2006/2010م ،وعبر عن أمله في ان يحظى مكتب الصحة بالدعم والتعاون اللازم من قيادة المحافظة والوزارة ، بما يمكن من توفير الاحتياجات وتجاوز الصعوبات .

وأشار د. أمين الربيعي الى صعوبات أخرى يواجهها مكتب الصحة بإب ومنها: تأثيث مستشفى الأمومة والطفولة الجديد الذي سيتم استلامه قريبا ، وكذا قلة الدرجات الوظيفية المعتمدة لقطاع الصحة بالمحافظة ، وعدم توفر العلاج الخاص بمرضى السكر ، بالإضافة الى صعوبة العمل في تنفيذ حملات مكافحة الملاريا بالمديريات النائية وبالذات مديريتي القفر والعدين . وأفاد بأن مكتب الصحة بمحافظة إب يحرص على تنفيذ الخطط والبرامج المكرسة لمكافحة الملاريا وحملات التطعيم ضد شلل الأطفال ، حيث لم تسجل بالمحافظة أية حالة لشلل الأطفال ، كما لم تظهر فيها أعراض لحمى الضنك ، وأكد أن محافظة إب تعتبر ضمن 4 محافظات خالية من هذه الأمراض .

وحول المشاريع المستقبلية، أوضح انها تتضمن انشاء قسم للحروق ، افتتاح وتشغيل وحدة غسيل الكلى في مستشفى الثورة خلال الشهر المقبل واقامة مركز القلب وبنك الدم والمختبر المركزي .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى