الالاف من مواطني البوسنة والهرسك يشاركون في ذكرى إحياء مذبحة سربرنيتشا

> سراييفو «الأيام» د.ب.أ :

>
الالاف من مواطني البوسنة والهرسك يشاركون في ذكرى إحياء مذبحة سربرنيتشا
الالاف من مواطني البوسنة والهرسك يشاركون في ذكرى إحياء مذبحة سربرنيتشا
من المتوقع أن يتجمع 50 ألف شخص اليوم الاثنين في بلدة سربرنيتشا الواقعة شرق البوسنة لاحياء الذكرى العاشرة للمذابح التي ارتكبت بحق المسلمين في هذه المنطقة,وخلال مراسم إحياء ذكرى المذبحة عند نصب بوتوكاري التذكاري بالقرب من سربرنيتشا ستدفن 610 جثة من ضحايا المذبحة جرى التعرف عليها في الاونة الاخيرة ليصل إجمالي عدد الجثث التي دفنت في بوتوكاري إلى 1937 جثة من بين 2070 ضحية تم تحديد هويتها خلال العقد الاخير.

وأرسل أكثر من 1500 رجل شرطة للحفاظ على الامن خلال المراسم.

ولقي نحو ثمانية آلاف رجل وصبي مسلم حتفهم بعد أن وقعت هذه البلدة المسلمة في أيدي قوات صرب البوسنة التي دعمتها وحدات من صربيا خلال فترة حرب البوسنة والهرسك التي استمرت فيما بين عام 1992 و1995.

وسيشارك في إحياء ذكرى تلك المذبحة عدد من الشخصيات الدولية منها رؤساء ألبانيا وكرواتيا وجمهورية صربيا والجبل الاسود ووزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وهولندا والسويد وتركيا وبلغاريا وسلوفينيا ومقدونيا وشخصيات دولية بارزة.

وبدأ الاعداد لاحياء هذه الذكرى قبل شهرين من خلال تنظيم عدد من الاحداث الثقافية والمناقشات والمؤتمرات بشأن أفظع الجرائم الانسانية التي شهدتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقبيل ساعات من بدء الجنازة في بوتوكاري اليوم الاثنين سينظم مؤتمر دولي بشأن الابادة الجماعية في سربرنيتشا في بوتوكاري أيضا يحضره نحو 60 مفكرا من مختلف أنحاء العالم.

وفي غضون ذلك عقد حزب الخضر بالبرلمان الاوروبي بالتعاون مع مؤسسة هنريك بويل ببرلين مؤتمرا في سراييفو بشأن سربرنيتشا يحمل عنوان "عشرة أعوام بعد سربرنيتشا: دروس ورؤى لسربرنيتشا".

وبحث المؤتمر الحقائق التاريخية والاخفاقات التي أدت إلى حدوث هذه المذبحة قبل عقد من الزمان.

وأعلنت حكومة البوسنة والهرسك يوم الحادي عشر من تموز/يوليو الذي يوافق الذكرى العاشرة لمذبحة سربرنيتشا يوم حداد رسمي.

ودعي مواطنو البوسنة والهرسك إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا المذبحة في الساعة 12:30 اليوم الاثنين قبل بدء مراسم الدفن في بوتوكاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى