روحاني:الاجماع الدولي أساسي لاستمرار إيران في برنامجها النووي

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
حسن روحاني
حسن روحاني
قال حسن روحاني كبير مفاوضي إيران النووين أن إيران لا تستطيع أن تحرز تقدما نوويا أو علميا دون التوصل أولا إلى إجماع دولي حول برنامجها النووي المثير للجدل,وقال روحاني في مقابلة مع صحيفة " شرق" الايرانية نشرتها امس الاربعاء " علينا أن نتوصل لاجماع مع الدول الصناعية مثل روسيا والصين واليابان حيث أن شعورهم بالقلق ( من البرنامج) سيعوق كل محاولات نحو التقدم".

وأضاف روحاني " إن التكنولوجيا النووية مهمة للغاية لنا ولكن ليس علينا أن نضحي بكل أهدافنا لاحراز تقدم نووي,فلا يجب أن نتجاهل الاجماع الدولي المطلوب".


وكان روحاني بذلك يشير إلى منتقدين في البرلمان الايراني الذين انتقدوه هو وفريقه لعدم إحراز تقدم في المحادثات النووية مع دول الاتحاد الاوروبي الثلاثة- فرنسا وبريطانيا وألمانيا- خلال العشرين شهرا الماضية.

وأوضح كبير المفاوضين النووين في إيران " قبل بدء المباحثات النووية في تشرين أول/أكتوبر عام 2003 كان من المفترض أن يتحول الملف النووي إلى مجلس الامن الدولي ولم يكن الهجوم العسكري مستبعدا آنذاك ولكن الان حتى الولايات المتحدة تؤيد المفاوضات وليس هناك ثمة إصرار على تحويل الملف للامم المتحدة".

وتابع روحاني الذي يشغل أيضا سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي أن مهمة فريق العاملين معه خلال الاشهر الماضية كان " معقدة للغاية".

وقال " تريد الولايات المتحدة أن توقف برنامجنا النووي وهو ما يريده الاوروبيون ولكن بصورة أكثر مرونة ومن خلال تشجيع سياسة الحوافز وربما تتبنى روسيا نفس موقف أوروبا".

وكان أحد أعضاء البرلمان الايراني دعا إلى منهج جديد في التعامل مع المفاوضات النووية الماراثونية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى