ايران تصف العراق عدوها السابق بانه "شقيق"

> طهران «الأيام» رويترز :

> وصفت ايران العراق امس السبت بانه بلد "شقيق" في خطوة جديدة نحو ازالة اثار حرب الاستنزاف التي شهدتها الثمانينيات بينهما وراح ضحيتها مئات الالاف من الجانبين,ودارت رحى الحرب بين ايران والعراق بين عامي 1980 و1988 وانتهت بغير نتيجة واضحة. لكنهما سعتا امس السبت الى ترسيخ العلاقات الاخذة في التحسن بينهما بكلمات الثناء فيما يحتمل ان يؤدي الى علاقات تجارية اكثر انتعاشا رغم تحفظات واشنطن.

وقال نائب الرئيس الايراني محمد رضا عارف للصحفيين "نعتبر العراق شقيقا لنا."

واضاف "يمكننا خلال فترة قصيرة لا مجرد تحقيق التعافي من العلاقات الباردة التي استمرت عقودا بل واستثمار الجوانب المشتركة لدينا لنصبح نموذجا للعلاقات الراسخة في المنطقة."

وقال رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري وهو اول زعيم عراقي يزور طهران منذ عقود ان الجانبين سيستفيدان من تحقيق تقارب في المجال الدبلوماسي.

واضاف ان العلاقات بين العراق وايران بالغة القدم وتقوم على اساس المصالح المشتركة.

وتتخذ واشنطن موقفا حذرا من التقارب بين العراق الذي يغلب الشيعة على مواطنيه مع جارته ايران التي يمثل الشيعة ايضا غالبية سكانها. لكنها تعتبر ان مد الجسور بين بغداد وطهران بصورة ما امر لا يمكن تفاديه.

وتتهم واشنطن طهران بتأليب المقاومة للقوات الامريكية في العراق وبتمويل ميليشيا مناهضة لاسرائيل وبالسعي للحصول على اسلحة نووية. لكن ايران تنفي كل تلك الاتهامات.

وطالما راود طهران حلم اقامة علاقات تعاون مع جارها العراق الذي تشترك معه في عضوية منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في تبادل النفط الخام وحتى في تطوير حقوق للنفط على الحدود بينهما.

ورغم انه لا يبدو أن زيارة الوفد الوزاري العراقي الذي يرأسه الجعفري لطهران ستقرب أيا من هذه الاهداف فقد اعرب وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم عن امله ان تتمكن بلاده من ضخ كميات صغيرة من النفط الخام لايران مقابل الحصول على كميات من البنزين الذي تشتد الحاجة اليه في العراق.

وقال بحر العلوم للصحفيين انه يأمل في توقيع اتفاق مبدئي في هذا الشأن يوم غداً الاثنين.

كما ينتظر ان يجري البلدان محادثات لاعادة تسيير رحلات جوية منتظمة بين طهران وبغداد وربط العراق الذي يحتاج للطاقة بدرجة كبيرة بشبكة الكهرباء الايرانية.

ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن وزير الصناعة العراقي قوله ان البلدين سيقيمان مشروعات مشتركة لتصنيع السيارات.

ووافقت ايران على ارسال 200 الف طن من الطحين (الدقيق) الى العراق كما ستضمن خطابات الاعتمادات التي يصدرها احد المصارف العراقية بقيمة اجمالية تصل الى 300 مليون دولار.

وسبق أن اتفق العراق على شراء كميات من وقود التدفئة من ايران ثاني اكبر الدول المصدرة للنفط في اوبك كما بدأت كميات صغيرة من السلع غير النفطية تمر عبر الحدود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى