السنيورة يرمي الكرة في ملعب الرئاسة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> بكشفه ان التشكيلة الوزارية التي قدمها الى رئيس الجمهورية اميل لحود تحظى بثقة نيابية واسعة تبلغ 87% حمل رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة الرئيس لحود مسؤولية مستقبل الوضع الحكومي كما رات امس السبت صحف لبنانية وعربية صادرة في بيروت.

وكتبت صحيفة +المستقبل+ "باتت الكرة في ملعب رئيس الجمهورية,فجوابه على الصيغة التي قدمها الرئيس المكلف سيرسم مستقبل الوضع الحكومي فاما حكومة تتولى زمام المسؤولية واما مراوحة في الفراغ الحكومي".

وكان السنيورة قد اعلن امس الاول الجمعة انه قدم الى لحود صيغة حكومية جديدة تضم وزراء من داخل البرلمان وخارجه (24) لا يتمثل فيها العماد المسيحي ميشال عون لكنها تحظى بموافقه اكثر من مئة من اصل 128 نائبا اي "نحو 78% من اعضاء البرلمان".

وقال ان الرئيس لحود ابلغه "انه سيدرس الصيغة وسيعطيني جوابه النهائي في اقرب فرصة".

واعتبرت صحيفة +النهار+ في احدى تحليلاتها "ان الرئيس لحود اضحى في وضع مربك من جراء نشوء غالبية سياسية كبيرة تدعم التشكيلة".

واضافت +النهار+ "بذلك يلقي السنيورة تبعة اي فراغ دستوري في الحكم على لحود بسبب تمسكه بصلاحية دستورية تدفع البلاد الى المجهول ورفضه الاعتراف بالنتائج الديموقراطية للانتخابات التي اسفرت عن غالبية نيابية مدعوة الى تسلم الحكم".

يذكر بان الدستور اللبناني ينص على تشكيل الحكومة بعد ان ينال اقتراح الرئيس المكلف (مسلم سني) موافقة رئيس الجمهورية (مسيحي) الذي يوقع معه مراسيم التشكيل.

من ناحيتها تساءلت صحيفة +اللواء+ "هل يستجيب لحود لرغبة الاكثرية النيابية ام يمتنع عن التوقيع فتذهب البلاد في ازمة سياسية مفتوحة".

واشارت صحيفة +الانوار+ الى ان رفض لحود للتشكيلة لا يترك "سوى احتمالين لا ثالث لهما وكلاهما لا يخرجان الوضع من عنق الزجاجة. اولهما الاعتكاف ويعني استمرار حكومة تصريف الاعمال واستمرار حال المراوحة والجمود على كل المستويات وثانيهما اعتذار الرئيس المكلف التي ستسميه الاكثرية النيابية مجددا فيعود الوضع الى بداياته".

واشارت صحيفة +الحياة+ العربية التي تصدر في لندن الى "ان اتصالات دولية اجريت مع بيروت خلال اليومين الماضيين عكست الحاحا دوليا على استعجال التاليف" واعتبرت بان هذه الاتصالات "قد تلعب دورا في حسم التاليف عبر موافقة لحود".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى