في اجتماع لمنافشة ما تم انجازه في اطار اعداد استراتيجية التنمية المحلية لمدينة المكلا .. محافظ حضرموت:ندعو لتطوير مفهوم الميزة التنافسية للمكلا حتى تكون مركزا ماليا وتجاريا وصناعيا متميزا

> المكلا «الأيام» خاص:

>
 مدير برنامج تطوير مدن الموانئ، مدير إدارة التنمية المحلية، مدير المخطط العام لمدينة المكلا، نائب رئيس فريق إعداد استراتيجية التنمية المحلية للمكلا وأعضاء الفريق
مدير برنامج تطوير مدن الموانئ، مدير إدارة التنمية المحلية، مدير المخطط العام لمدينة المكلا، نائب رئيس فريق إعداد استراتيجية التنمية المحلية للمكلا وأعضاء الفريق
ترأس الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت أمس السبت اجتماعا جرى خلاله مناقشة ما تم انجازه في اطار استراتيجية التنمية المحلية لمدينة المكلا,حضر الاجتماع الإخوة محمد منصور زمام، مدير عام برنامج تطوير مدن الموانئ، احمد حسن الحداد، مدير عام ادارة التنمية المحلية، عوض قنزل، نائب رئيس الفريق الفرعي لإعداد استراتيجية التنمية المحلية لمدينة المكلا و أعضاء الفريق.

وخلال الاجتماع تحدث الأخ المحافظ مؤكدا على ضرورة الإسراع في العملية بحيث يتم الإعلان النهائي عن الإستراتيجية في اكتوبر القادم، كما أكد على أهمية اعلان قائمة المشاريع من قبل الفريق المكلف بإعداد الإستراتيجية التي ينبغي ان تركز على كيفية الاستفادة القصوى من كافة المميزات التنافسية للمدينة.

وأورد الأخ المحافظ في هذا الصدد جملة من الأفكار والمشاريع مطالبا التركيز عليها «بحيث تقدم كخطة مكتوبة يتم من خلالها ترجمة المخطط العام والإستراتيجية التنموية الى مشاريع تنموية». ومن بين تلك المشاريع التي ذكرها المحافظ كضرورة ملحة للمحافظة «مشروع تطوير الميناء الحالي» كبديل استراتيجي للميناء الجديد الذي يتوقع ان يستغرق انجازه أكثر من خمس سنوات، وكذلك تطوير المطار، واعداد خطة عمرانية شاملة لتطوير مدينة المكلا والتركيز على الواجهة البحرية للمدينة بحيث يعاد تصميمها بشكل منسق ويلبي متطلبات مدينة تطمح ان تكون مركزا استراتيجيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

محافظ حضرموت يرأس الاجتماع بحضور مدير برنامج تطوير مدن الموانئ، مدير إدارة التنمية المحلية، مدير المخطط العام لمدينة المكلا، نائب رئيس فريق إعداد استراتيجية التنمية المحلية للمكلا وأعضاء الفريق
محافظ حضرموت يرأس الاجتماع بحضور مدير برنامج تطوير مدن الموانئ، مدير إدارة التنمية المحلية، مدير المخطط العام لمدينة المكلا، نائب رئيس فريق إعداد استراتيجية التنمية المحلية للمكلا وأعضاء الفريق
ودعا الأخ المحافظ القائمين على اعداد الإستراتيجية الى ضرورة تطوير مفهوم الميزة التنافسية لمدينة المكلا وعدم حصره في اطار قطاع الأحياء البحرية (الأسماك) والنظر الى امكانية ان تكون المدينة مركزا ماليا وتجاريا متميزا او مركزا صناعيا او كليهما «وهذا لن يتحقق ما لم تتطور طريقة الإدارة في فهم متطلبات جذب وتوجيه الاستثمارات في المدينة والتخلي عن البيروقراطية والتردد في طرح المبادرات التي من شأنها ترجمة تلك الأفكار والرؤى».

ثم تحدث في الاجتماع الأخ محمد منصور زمام، مدير عام برنامج تطوير مدن الموانئ عن الأهمية الكبيرة المتوقعة من اكتمال تأسيس ادارة التنمية المحلية لمدينة المكلا، التي ستتولى متابعة تنفيذ المخطط العام والإستراتيجية التنموية، والاستفادة من المساعدة المقدمة من رابطة المدن العالمية من اجل انهاء الإستراتيجية مع نهاية شهر اكتوبر وضرورة جمع البيانات الناقصة وتصنيفها كون البيانات الكثيرة والمبعثرة غير مجدية.

وأوضح الأخ زمام في حديثه ما يمثله انشاء مركز للمعلومات من أهمية، والذي يعتزم برنامج تطوير مدن الموانئ تجهيزه عقب قيام قيادة المحافظة بتحديد المكان الملائم للمركز.

وتحدث ايضا الأخ عوض قنزل، نائب رئيس الفريق الفرعي لإعداد الإستراتيجية التنموية لمدينة المكلا عن جملة من المشاريع المقترح تقديمها في اطار الإستراتيجية الى ادارة برنامج تطوير مدن الموانئ للمساعدة في تنفيذها وذلك بعد اعدادها بشكل نهائي من قبل الفريق.

الى ذلك تحدث الأخ م. أحمد الحداد، مدير عام ادارة التنمية المحلية، موضحا دور ادارة التنمية المحلية في المرحلة القادمة خصوصا بعد انهاء كافة التجهيزات الخاصة بها من قبل برنامج تطوير مدن الموانئ.. فيما تحدث الأخ م. أحمد السكوتي، مدير المخطط العام لمدينة المكلا عن شركة دار الهندسة المنفذة للمخطط العام وعن مراحل تنفيذه والمقسمة الى ست مراحل على مدى عشرة شهور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى